فيديو| بعد ذهابه للقصر الرئاسي بالدراجة.. من هو غابرييل بوريك رئيس تشيلي؟

يؤمن بأن ثروات البلاد للجميع

السبت 05 نوفمبر 2022 | 05:47 صباحاً
غابرييل بوريك رئيس تشيلي
غابرييل بوريك رئيس تشيلي
كتب : عاطف صبيح

انتشرت فيديوهات للرئيس التشيلي غابرييل بوريك أثناء ذهابه إلى قصر الرئاسة، وأذاعتها عدة قنوات، منها العربية:

ومنها قناة الشرقية:

من هو غابرييل بوريك؟

هو المرشح اليساري الذي فاز في انتخابات الرئاسة يوم الاثنين 20 ديسمبر 2021 بنسبة 55,9% مقابل 44,1 لمنافسه اليميني خوسيه أنطونيو كاست، ووعد بالعمل من أجل تحقيق العدالة الاجتماعية وتقليص الفجوة الاقتصادية بين الأغنياء والفقراء.

وهو أصغر رئيس يحكم البلاد، فلا يتعدى سنه 36 عاما، وصرح بقوله "سأكون رئيس جميع التشيليين".

ولد غابريال بوريك في فبراير 1986 بمدينة بونتا أريناس، في أقصى جنوب البلاد. تزعم وهو شاب جمعية طلاب جامعة الحقوق بتشيلي، ثم اشترك في المجال السياسي عام 2013، ويشارك في الانتخابات البرلمانية كمرشح مستقل. ورغم صغر سنه، نجح في أن يكون عضوا بمجلس النواب عن منطقة ماغالانيس والقطب الجنوبي التشيلي.

أفكار غابرييل بوريك وتوجهاته

يتوقع الخبراء والمتخصصون في شؤون أمريكا اللاتينية أن يتبع بوريك نهج بعض الزعماء اليسارين، أمثال رئيس فنزويلا الراحل هوغو تشافيز والزعيم الكوبي فيدل كاسترو.

مناصر للقضية الفلسطينية

ومن أشهر مواقفه أنه من مناصري القضية الفلسطينية ويعادي السياسة الإسرائيلية. وزار الضفة الغربية في 2018 برفقة نائبين آخرين، والتقى وقتها بالرئيس محمود عباس، كما أن بلاده تؤوي 300 ألف مغترب فلسطيني.

الثروات للجميع

وبطبيعة توجهه اليسارى، فهو يؤمن بوريك بالنظرية الاشتراكية بأن ثروات البلاد للجميع؛ لذا فهو من أبرز المدافعين عن إتاوات التعدين في بلد يزخر بمناجم النحاس وبثروات باطنية أخرى، ويخطط لفرض ضريبة على الثروات والطبقة الغنية، بالإضافة إلى تحقيق مجانية التعليم.

تشيلي مقبرة الليبرالية

ومن أبرز تصريحاته عندما رشح نفسه للرئاسة: "إذا كانت تشيلي مهد النظام الليبرالي في أمريكا اللاتينية فهذه المرة ستكون مقبرته". 

اقرأ أيضا