موعد بداية موسم المربعانية 1444 وسبب تسميته بهذا الاسم

موعد بداية موسم المربعانية

الاثنين 07 نوفمبر 2022 | 09:43 مساءً
موعد بداية موسم المربعانية
موعد بداية موسم المربعانية
كتب : آيه جبر

يتساءل الكثير من العرب خاصة داخل بلاد الشام، وكذلك في شبه الجزيرة العربية في المملكة العربية السعودية عن موعد بداية موسم المربعانية 1444، والذي يعد إحدي المناسبات الهامة التي يحتفل بها الأشخاص داخل بلاد الشام المختلفة وأراضي المملكة، وعلى الجانب الآخر يرغب البعض ممن لا ينتمون إلى السعودية في التعرف على ماهية هذا الاحتفال وسبب تسميته بهذا الاسم بالتحديد.

موعد بداية موسم المربعانية من كل عام في بلاد الشام وشبه الجزيرة العربية

يعد موسم المربعانية أحد الاحتفالات القومية التي بدأت بلاد الشام ثم انتقلت تدريجيًا إلى شبه الجزيرة العربية حيث تتواجد المملكة العربية السعودية، ويحرص الكثير من المواطنين على الاحتفال بهذا الموسم، والذي يعرف بأن موعده يكون في شهر ديسمبر من كل عام.

وبالرغم من أن موسم مربعانية الشتاء يبدأ في بلاد الشام وشبه الجزيرة العربية في شهر ديسمبر من كل عام، ولكن يختلف تاريخ بدأه في هذا الشهر في بلاد الشام عن بعض البلدان العربية في شبه الجزيرة العربية، حيث يقام موسم المربعانية في بلاد الشام أحد يومي 21، 22 من شهر ديسمبر من كل عام.

 بينما يبدأ في المملكة العربية السعودية وأهل البادية في العراق في أول عشر أيام من آخر شهور العام الميلادي "ديسمبر".

موعد بداية موسم المربعانية 1444-2022

وبناء على التاريخ الميلادي للعام الحالي 2022، فإن موسم المربعانية سوف يبدأ في بلاد الشام أحد يومي الأربعاء والخميس الموافقين 21، و22 ديسمبر 2022، بينما يبدأ هذا الموسم في بادية بلاد الشام والعراق، وكذلك داخل المملكة العربية السعودية يوم السبت الموافق 7 من ديسمبر 2022.

موعد بداية موسم المربعانيةموعد بداية موسم المربعانية

موعد بداية هذا الاحتفال 1444-2022 فلكيًا

بسبب اختلافات الحسابات الفلكية بين دولة وأخرى، وهو ما يؤدي إلى اختلاف التاريخ الهجري في بعض الدول عن غيرها، ومن بينها الدول العربية أيضًا، فإن موعد بداية موسم المربعانية 1444 فلكيًا قد يختلف موعده من بلدة لأخرى، ولكنه سوف يكون في شهر جمادى الآخر.

حيث يوافق يوم 7 ديسمبر 2022 في شبه الجزيرة العربية تاريخ 12 جمادى الثاني 1444، بينما يتوافق أحد يومي 21، 22 ديسمبر مع 27، 28 جمادى الأول.

سبب تسمية موسم المربعانية بهذا الاسم والاحتفال به 

ترجع تسمية موسم المربعانية إلى بلاد الشام، التي ظهر بها الاسم لأول مرة، ثم انتقل تدريجيًا إلى البلدان المجاورة ومنها شبه الجزيرة العربية، كما عرف هذا الموسم باسم آخر وهو الكوانين.

ويعود سبب التسمية إلى أن بداية هذا الموسم من كل عام يوافق بداية فصل الشتاء، والذي يصحبه الكثير من التغيرات الجزرية في المناخ من اشتداد البرودة، وسقوط الأمطار وسقوط الثلوج في بعض البلدان، مع قصر طول النهار وطول الليل، وكل هذه التغيرات تستمر لمدة 40 يومًا حتى يستقر المناخ الشتوي في النهاية، وهو ما جعل أهل الشام يطلقون تسمية مربعانية الشتاء. 

اقرأ أيضا