ديلي ميل: صناديق المكياج تحتوي على مواد كيميائية قد تسبب أورام الرحم

الثلاثاء 15 نوفمبر 2022 | 03:15 صباحاً
أرشيفية
أرشيفية
كتب : عاطف صبيح

قالت صحيفة ديلي ميل البريطانية إن دراسة علمية أثبتت أنه توجد مادة كيميائية سامة في علب الطعام والمواد البلاستيكية المنزلية، مثل علب المكياج، محذرة من أن هذه المادة تزيد من خطر الإصابة بأورام الرحم.

ولفتت الصحيفة إلى أن هناك أوراما غير سرطانية شائعة تصيب حوالي 8 من كل 10 سيدات في حياتهن، وعادة ما تكون غير ضارة، وغالبا ما تمر دون أن يلاحظها أحد.

وتابعت أن هناك حالات قد يتفاقم لديها الوضع، حيث تنمو بشكل كبير لدرجة أنها تسبب مشاكل في الخصوبة والإجهاض؛ مما يتطلب جراحة معقدة لإزالتها.

وكان باحثون بجامعة نورث وسترن استهدفوا 712 امرأة في فترة ما قبل انقطاع الطمث وتعرضهن لثنائي إيثيل هيكسيل فثالات، والذي يستخدم لتقوية البلاستيك.

وتوصل الفريق البحثي إلى أن هناك ارتباطًا قويًا بين المستويات الأعلى من ثنائي إيثيل هيكسيل فثالات، وخطر الإصابة بأورام ليفية كبيرة تسبب الأعراض، وخلال تجربة معملية، أظهر الباحثون أن ثنائي إيثيل هيكسيل فثالات ينشط عملية تؤدي إلى نمو الأورام الليفية بسرعة أكبر.

ورغم حظر المادة بموجب القانون الأوروبي في عام 2015 باعتبارها سامة للتكاثر، إلا أنها لا تزال تُستخدم في العديد من السلع الاستهلاكية بالولايات المتحدة والدول النامية. 

اقرأ أيضا