في ذكرى ميلاد مديحة يسري.. تعرف على اسمها الحقيقي وأبرز محطاتها الفنية

السبت 03 ديسمبر 2022 | 10:29 صباحاً
مديحة يسري
مديحة يسري
كتب : ندى علاء

تزامنا مع ذكرى ميلاد النجمة مديحة يسري اسمها الحقيقي بالكامل "غنيمة حبيب خليل" مواليد سنة 1918. اعتزلت مديحة في عام 1970، وعادت بعد 8 سنوات في عام 1978. ويعتبر أخر ظهور لها منذ أربع سنوات في برنامج بوضوح مع عمرو الليثي. كان آخر ظهور سينمائي لها كان في فيلم "الإرهابي"، عام 1993، أمام الفنان عادل إمام، والنجم صلاح ذو الفقار وأُطلق عليها لقب "سمراء النيل".

تزوجت مديحة يسري أربع مرات، ثلاث منها كانت من الوسط الفني. أولها زواجها من المطرب والملحن محمد أمين، وأثمر زواجهما عن تأسيس شركة إنتاج سينمائي أنتجت خلال سنوات زواجهما الأربع أفلاماً مثل «أحلام الحب» و«غرام بدوية»، و«الجنس اللطيف». بعد انفصالهما تزوجت مديحة يسري من الفنان أحمد سالم، تزوجت من الفنان محمد فوزي، الذي ساندته كثيرا في تأسيس شركة الأسطوانات الخاصة به، وحدث اللقاء الأول بينهما في فيلم "قبلة في لبنان"، وبعد زواجهما اشتركت معه في بطولة العديد من الأفلام التي أعادت اكتشاف نقاط دفينة في موهبتها مثل فيلم "فاطمة وماريكا وراشيل" الذي يعد أول تجربة كوميدية لها.

توفيت 30 مايو عام 2018 رحلت الفنانة عن عالمنا وتركت ورائها مسيرة فنية عظيمة عن عمر السادسة والتسعين.

من أشهر الأفلام التي قدمتها مديحة "الخطايا، سلاسل من حرير، معجزة السماء، الساحرة الصغيرة، خلي بالك من جيرانك، العرافة، الطف، الأشقياء، لا تسألني من أنا. ومن أشهر المسلسلات "الإنسان والمجهول، رحمة، لؤلؤ وأصداف، الباقي من الزمن ساعة، الوديعة، وداعا يا ربيع العمر، الرجاء التزام الهدوء".