من غير رجيم أو دكتور تخسيس.. 5 خطوات لإنقاص الوزن بطريقة صحية

السبت 17 ديسمبر 2022 | 12:24 مساءً
رجيم
رجيم
كتب : إسراء عماد

يبحث كثيرون عن طرق لإنقاص الوزن بطرق غير قاسية، لعدم الذهاب لطبيب وإنفاق الكثير من المال أو تناول أدوية لا فائدة منها، فضلا عن آثارها الجانبية التي قد يصعب معالجتها فيما بعد، لذا نرصد في السطور التالية 5 خطوات لإنقاص الوزن دون الذهاب للطبيب.

اقرأ أيضا: اليوم.. مُسلم يحيي حفلًا غنائيًا بساقية الصاوي

خطوات إنقاص الوزن بدون ريجيم

أفاد الموقع الطبي الشهير "ويب طب"، بأن خطوة واحدة من الخطوات التالية تساعد في إنقاص الوزن بشكل ملموس، بشرط الرغبة في تغيير نمط الحياة، وتتمثل تلك الخطوات فيما يلي:

1. احرص على تناول وجبة الإفطار يوميا:

يظن الكثير أن عدم تناول وجبة الإفطار يساعد في إنقاص الوزن، إلا أن تلك المعلومة غير صحيحة، فتجعل كل مَن لا يتناول وجبة الإفطار يتناول المزيد من السعرات الحرارية طوال اليوم، لذا احرص على تناول طبق من الحبوب الكاملة مع الفاكهة ومنتجات الألبان قليلة الدسم لبداية سريعة ومغذية ليومك.

2. اغلق المطبخ طوال الليل:

حدد وقتًا ستتوقف فيه عن تناول الطعام حتى لا تستسلم للمأكولات الخفيفة في وقت متأخر من الليل أو تناول الوجبات الخفيفة الطائشة أثناء مشاهدة التلفزيون.

3. اختر السوائل بعناية وابتعد عن السكريات:

تتراكم السعرات الحرارية في المشروبات المحلاة، لكن لا تقلل الجوع مثل الأطعمة الصلبة، لذا أشبع عطشك بالماء أو الماء الفوار بالحليب الخالي من الدسم أو الحليب قليل الدسم أو حصص صغيرة من عصير الفاكهة.

كما جرب كوبًا من عصير الخضار المغذي ومنخفض السعرات الحرارية لتقييدك إذا شعرت بالجوع بين الوجبات.

4. قلل من حجم وجبتك  

اعمل على تقليص حجم وجبتك من خلال استبدال الأطباق الأكبر بالأقل حجما، فإذا لم تفعل شيئًا آخر سوى تقليل حصصك بنسبة 10٪ -20٪، فستفقد وزنك، لأن معظم الأجزاء التي يتم تقديمها في المطاعم والمنزل أكبر مما تحتاجه

5. تناول البروتين في كل وجبة ووجبة خفيفة:

سيساعدك إضافة مصدر للبروتين قليل الدسم إلى كل وجبة ووجبة خفيفة في الحفاظ على شعورك بالشبع لفترة أطول حتى تقل احتمالية الإفراط في تناول الطعام، لذا جرّب الزبادي قليل الدسم أو جزء صغير من المكسرات أو زبدة الفول السوداني أو البيض أو الفاصوليا أو اللحوم الخالية من الدهون.

اقرأ أيضا