الحجاب عبادة صعبة هل سيكون لي أجر خاص في الآخرة؟ .. علي جمعة يجيب

على جمعة مفتي الجمهورية السابق

الثلاثاء 27 ديسمبر 2022 | 10:52 صباحاً
على جمعة
على جمعة
كتب : نوران خالد

طرحت سيدة سؤال تقول فيه، الحجاب من العبادات الصعبة بالنسبة لي، فما هو الثواب في الأخرة، هل لي ثواب خاص؟ 

وجاءت إجابة الدكتور علي جمعة مفتي الجمهورية السابق، قائلا: على قدر المشقة تأتي الأجور، وهذه المشقة تختلف من شخص الى آخر، فتجد أشخاص يجدون صعوبة في الصيام وأخرون يجدون صعوبة في الصلاة وأشخاص لديهم صعوبة في الذكر ، فبرغم أداء هذه العبادات بصعوبتها فتأخذ الأجر الكبير لأنك برغم صعوبتها بالنسبة لك لم تتركها إرضاءً لله عز وجل.

نرشح لك: أسعار وخطوات استخراج اشتراكات المترو.. اعرف بالتفاصيل

وأضاف جمعة خلال أحد مجالس العالم في فيديو مسجل له عبر صفحته الرسمية ، ليس هذا معناه أن الله عز وجل لا يعطي ثواب كثير لمن يستسهل الطاعة ، ولكن الله كريم يعطي الثواب للقلوب الضارعة على حسب نيتها وحبها للطاعة.

كيف أعلم أن الله قبل طاعتي

قال الشيخ عويضة عثمان أمين الفتوى بدار الإفتاء، إن هناك علامات إذا تحققت يجب على أي شخص أن يعلم جيدًا أن الله عز وجل تقبل عمله.

وأضاف عويضة خلال البث المباشر على صفحة دار الإفتاء ردا على أسئلة الجمهور ، أن من أبرز هذه العلامات هي كون الفعل أو العمل الذي قام به الإنسان حدث بالفعل وحقق نتائجه الطيبة، إلى جانب استمرارية هذا العمل، خاصة أن الله عز وجل إذا أراد عدم تقبله فإن هذا العمل لن يستمر.

وأشار إلى أنه كلما استمر الإنسان في العبادات مثل المواظبة على الصلاة وغيرها من العبادات، فإنها إشارات على قبول هذه العبادات، خاصة أن الاستمرار في العبادة من شروط قبول العمل الصالح. 

اقرأ أيضا