تعزيز عملية الهضم وتقليل الإصابة بسرطان المعدة.. ما هي فوائد تناول البرتقال؟

الاثنين 02 يناير 2023 | 09:44 صباحاً
البرتقال
البرتقال
كتب : إسراء عماد

يحب معظمنا تناول البرتقال، خاصةً في فصل الشتاء، للاستمتاع بمذاقه اللذيذ، وجميعنا نعلم فوائده التي تمد الجسم بالمياه والمعادن وفيتامين سي، وغيره من الفيتامينات، لكن هل فكر أحد في أن البرتقال له فوائد للمعدة؟، هذا ما نرصده في السطور التالية.

اقرأ أيضا: تشكيل الزمالك المتوقع في مواجهة أسوان بالدوري

فوائد البرتقال للمعدة

1. تعزيز عملية الهضم:

يتميز البرتقال بمحتواه الغني بالألياف الغذائية غير القابلة للذوبان والتي تدعم عملية الهضم وتقلل من الضغط الواقع على المعدة.

إذ أن الألياف تعزز حركة المواد عبر الجهاز الهضمي، وتزيد كتلة ووزن البراز، مما يسهل خروج الفضلات خارج الجسم ويقلل مشكلات الإمساك.

كما تعمل الألياف الغذائية على امتصاص الماء من البراز المائي وتزيد من كتلته، مما يقلل من الإسهال.

2. تقليل خطر الإصابة بسرطان المعدة:

يصنف البرتقال من أكثر الحمضيات احتواءً على فيتامين ج، والذي يعد من مضادات الأكسدة الطبيعية ومركبات الفلافونويد اللذان يعملان معًا لمحاربة الجذور الحرة، التي تسبب السرطان، وتمنع نمو الخلايا السرطانية في مختلف أجزاء الجهاز الهضمي.

3. الحد من خطر الإصابة بجرثومة المعدة:

يحتوي البرتقال العديد من العناصر الغذائية الأساسية من من ألياف غذائية، ومضادات أكسدة، ومضادات الالتهابات، مما يساهم في محاربة مسببات جرثومة المعدة.

4. يمنع اضطرابات المعدة الناجمة عن حصوات الكلى:

يحتوي البرتقال حمض الستريك، الذي يعمل على تقليل مستويات الكالسيوم في البول والذي يسبب في تشكل أكسالات الكالسيوم التي تتراكم في الكلى، مسببة حصوات الكلى التي تؤثر على المعدة مسببة اضطراب المعدة وآلامها.

فوائد أخرى

وللبرتقال فوائد أخرى، لا تقتصر على المعدة فقط، وهي كما يلي:

-تنظيم مستوى السكر في الدم.

-تعزيز صحة القلب.

-تقوية جهاز المناعة.

-تعزيز امتصاص الحديد.

اقرأ أيضا