بدأت في جنازة صباح.. حكاية الرقص بالنعش أثناء تشييع الموتى

الاحد 08 يناير 2023 | 03:48 مساءً
جنازة وديع جورج وسوف
جنازة وديع جورج وسوف
كتب : ريهام كمال

انتهت منذ بضعة ساعات جنازة وديع جورج وسوف، في كنيسة القديس نيقولاوس للروم الأرثوذكس الإشرافية، والتي شهدت الزغاريد، والرقص بالنعش.

نرشح لك: الشعراوي علمها الصلاة وعمرها 50 عامًا.. محطات في حياة مريم فخر الدين

وتسبب أهل وأصدقاء وديع جورج وسوف، في أزمة مرورية أثناء رقصهم بالنعش بعد انتهاء مراسم الجنازة.

ويبرز لك "بلدنا اليوم" رقص اللبنانيون في جنازات الموتى بالنعش، وهي العادة التي يعتبرها الكثير بالغريبة، وغير لائقة لحرمة المتوفي.

كسرت بعض الدول التقاليد، والخروج عن المألوف  بالطبل والرقص ووالزمر والزغاريد،  وفي أغلب حالات الاحتفالات في الجنائز في لبنان تكون بناء على رغبة الموتى في رسم البسمة على وجوه مشيعيهم يوم رحيلهم بطريقتهم الخاصة.

وكان ودع اللبنانيون الشحرورة صباح في لبنان بالغناء والرقص على طريقة الدبكة اللبنانية، ونثر أهلها الورود على السيارة التي كانت تقل جثمانها.

وحضرت فرقة خاصة للرقص عند تشييع الجثمان، ورقص الرجال وهم يحملون التابوت، إلى جانب ارتداء أهلها البدلة السوداء المخططة باللون الأبيض والرقص على إيقاع النغمات وهم يحملون التابوت.

وأيضًا في قداس صلاة جنازة المطرب اللبناني جورج الراسي، بكنيسة القديسين سارجيوس وباخوس المنصف بمدينة جبيل لأداء قداس صلاة الجنازة وسط حضور عدد من نجوم الفن ومحبيه، ظهرت والدة المطرب جورج الراسي، في حالة من الإنهيار والبكاء وقامت بالرقص بينما كانت تحمل ملابسه، ووصلت بعد ذلك فرقة موسيقية لزف الفنان اللبناني إلى صلاة الجنازة.

كما شهدت جنازة الفنان اللبناني الراحل ملحم بركات، فور خروج النعش للتوجه به لمثواه الأخير تم الرقص بجثمانه على أنغام أغنية "حبيبي أنت"، التي أداها مجموعة من العازفين والمغنين الذين أرادوا تكريم بركات في لحظاته الأخيرة.

وأثناء تشييع جنازة نقولا كرم، شقيق الفنانة اللبنانية نجوى كرم،  وقامت فرقة من الخيالة بزفة الجنازة وحمل الجثمان بعدها العديد من الشباب وقاموا بالرقص به على الشماريخ و نغمات أشهر الأغاني اللبنانية.