حدث في مثل هذا اليوم 14 يناير.. ميلاد محمد نجم وصبري عبد المنعم

السبت 14 يناير 2023 | 10:33 صباحاً
محمد نجم
محمد نجم
كتب : ريهام كمال

حدث في مثل هذا اليوم 14 يناير، ميلاد الفنان الكبير محمد نجم، والفنان صبري عبد المنعم.

نرشح لك: في هذا الموعد.. علي ربيع يبدأ تصوير أحدث أفلامه "بعد الشر"

ومن أبرز المواليد في مثل هذا اليوم

 1944 - محمد نجم، أحد نجوم الكوميديا بدأ التمثيل في أوائل السبعينيات بأدوار صغيرة في السينما والتلفزيون، وابتعد عن السينما والتلفزيون منذ أن أسس مسرحه الخاص، الذي يحمل اسمه، واتجه إلى المسرح الكوميدي، اشتهر بإفيهاته الكوميدية التي قدمها خلال العديد من مسرحياته، مسرحية "عش المجانين"، التي تعد علامة بارزة في مسيرته المسرحية والذى اشتهر خلالها بإفيه "شفيق يا راجل".

1947 - صبري عبد المنعم، برع في الثمانينيات من خلال عمله المكثف في الدراما التليفزيونية حتى الآن، ومن أشهر أعمال التليفزيونية الشهد والدموع، أبواب المدينة، رأفت الهجان، حديث الصباح والمساء، تجاوزت أعماله 500 عملاً فنياً، وهو زوج بنت الفنان الكبير عبد المنعم إبراهيم.

ومن أبرز الوفيات في مثل هذا اليوم

 2021 - صفوت الشريف، رئيس مجلس الشيوخ الأسبق، ووزير الإعلام الأسبق في عهد الرئيس الأسبق مبارك، وأحد ضباط المخابرات المصرية في فترة الستينات من القرن العشرين حتى محاكمته.

ومن أبرز الأحداث في مثل هذا اليوم

1794 - الجراح الأمريكي جيسي بينيت يجري أول عملية ولادة قيصرية في أمريكا بنجاح.

 1858 - نجاة نابليون الثالث من محاولة اغتيال.

1911 - تأسيس جريدة فلسطين في يافا لصاحبيها ومحرريها عيسى داود العيسى ويوسف العيسى، وهي جريدة سياسية إخبارية تصدر مرتين في الأسبوع.

1985 - مجلس الوزراء الإسرائيلي يوافق على خطة للانسحاب من جنوب لبنان على 3 مراحل.

 1997 - توقيع اتفاقية الخليل بين السلطة الوطنية الفلسطينية وإسرائيل في إيريز بشمال قطاع غزة تتضمن تقسيم مدينة الخليل الفلسطينية بين الجانبين، وإعادة انتشار القوات الإسرائيلية في بعض المناطق الفلسطينية.

1999 - مجلس الشيوخ الأمريكي يبدأ محاكمة الرئيس بيل كلينتون في ما عرف باسم فضيحة مونيكا غيت.

 2014 - تنظيم الدولة الإسلامية في العراق والشام يفرض سيطرته على كامل مدينة الرقة للمرة الأولى، وذلك بعد أيام من معارك عنيفة مع فصائل المعارضة السورية التي أُجبرت على الانسحاب من المدينة.

2020 - مايكروسوفت تعلن توقف دعم نظام التشغيل ويندوز 7 بعد إتمامه عشر سنوات على انطلاقه.