بالفيديو.. "النقل" تبدأ أعمال تنفيذ محور بديل خزان أسوان

خزان أسوان

الاحد 15 يناير 2023 | 11:08 صباحاً
محور بديل خزان أسوان
محور بديل خزان أسوان
كتب : نوران خالد

نشرت وزارة النقل عبر الصفحة الرسمية "فيسبوك" فيديو يوضح أعمال تنفيذ محور بديل خزان أسوان، وخزان أسوان من ضمن محاور النيل العرضية التي وجه بتنفيذه الرئيس عبدالفتاح السيسي، رئيس الجمهورية.

وتعرض "بلدنا اليوم" أهم النقاط عن محور بديل خزان أسوان

أولا: يمتد غربًا للربط مع محطة قطار أسوان للقطار الكهربائي السريع، مع رفع كفاءة الطريق الرابط شرق المحور والواصل لطريق أسوان برانيس، كما يربط بين الطريق الواصل لطريق (أسوان / برنيس) حتى الطريق الصحراوي الغربي (القاهرة – أسوان) عابرًا نهر النيل والطريق الزراعي الغربي (القاهرة- أسوان) والربــط على طريـق (أسوان / أبوسمبل).

ثانيا: يساهم في تقليل المسافات البينية بين محاور النيل لتصل فرص العبور بين شرق وغرب النيل إلى 25 كيلومترًا ولخدمة المشروعات التنموية والمجتمعات العمرانية الجديدة.

ثالثا: تبلغ تكلفته الإجمالية 1.957 مليار جنيه للمشروع ويبلغ طوله 5.4 كم وعرضه 29 مترا، ويضم ثلاث حارات مروريه لكل اتجاه، ويتكون من 3 أعمال صناعية (2كوبري+ نفق)، تشمل كوبري على النيل بطول 2050 متر، بالإضافة إلى نفق وكوبري الطريق الصحراوي الغربي وأعمال طرق بطول 3.3 كم.

رابعا: يساهم المحور في نقل الحركة المرورية من على جسم الخزان إلى المحور الجديد للحفاظ على الخزان وإطالة عمره الافتراضي، بالإضافة إلى خلق مناطق تنموية جديدة غرب النيل وربط المناطق السكنية ومناطق التنمية الصناعية والزراعية شرق وغرب النيل ببعضها وخلق عدد كبير من فرص العمل وتسهيل حركة تنقل المواطنين وخدمة المشروعات التنموية.

       

اقرأ أيضا