نقيب الفلاحين يكشف القيمة الإنتاجية لقصب السكر والمساخة المنزرعة

الاربعاء 18 يناير 2023 | 10:19 صباحاً
الحاج حسين عبدالرحمن أبو صدام نقيب الفلاحين
الحاج حسين عبدالرحمن أبو صدام نقيب الفلاحين
كتب : محمد البدوي

قال الحاج حسين عبدالرحمن أبو صدام نقيب الفلاحين إن قصب السكر من الزراعات التي تزرع فقط في محافظات الصعيد من المنيا إلى أسوان، موضحا أن قصب السكر من الزراعات المستدامة والتي تمتد إلى حوالي ٥ سنوات في الأرض.

وذكر نقيب الفلاحين خلال تصريحات خاصة لــ «بلدنا اليوم» أن قصب السكر يتم حصاده في شهر يناير من كل عام، وأن عمليات التوريد هذا العام شهدت إقبالا من جانب المزارعين، وذلك لأن الحكومة رفعت سعر الاستلام من الفلاح.

وكشف الحاج حسين عبدالرحمن أبو صدام عن المساحة المنزرعة من محصول القصب على مستوى الجمهورية، ولفت إلى أن المساحة الإجمالية تبلغ حوالي 375 ألف فدان، وأن متوسط إنتاج الفدان الواحد يبلغ حوالي 40 طن.

وبشأن عمليات الإنتاج؛ أشار نقيب عام الفلاحين خلال تصريحات خاصة لــ «بلدنا اليوم» إلى أن طن قصب السكر ينتج حوالي 120 كيلو سكر، وغير مسموح بزراعة قصب السكر بالمحافظات الأخرى، وذلك نظرا لكميات المياه التي يحتاج إليها أثناء زراعته.

وأوضح الحاج حسين عبدالرحمن أبو صدام أن محصول القصب من المحاصيل الشبعة بشرب المياه، وبالتالي لكي يتم المحافظة على للمياه لا تتم عمليات زراعة قصب السكر غير في الصعيد، فضلا عن زراعة الأرز بمحافظات الوجه البحري.

مشيرا إلى أن الحكومة قامت بتحديد المساحات المزروعة من قصب السكر، إلا أن هناك محاولات لتحسين وإدخال شتلات ذات إنتاجية عالية، حتى يتم الحفاظ على المساحة وزيادة الإنتاجية.

اقرأ أيضا