القاهرة الإخبارية ترصد أبرز مظاهر الاحتفال في شرق آسيا برأس السنة القمرية

الجمعة 03 فبراير 2023 | 07:22 مساءً
الاحتفال برأس السنة القمرية
الاحتفال برأس السنة القمرية
كتب : هبه حرب

سلطت قناة «القاهرة الإخبارية» الضوء على احتفالات دول شرق آسيا برأس السنة القمر، من خلال تقرير لها، رصد أبرز مظاهر الإحتفال.

وجاء ذلك عبر برنامج «العالم شرقا» الذي تقدمه الإعلامية منى شكر على شاشة «القاهرة الإخبارية»، بعنوان «رأس السنة القمرية.. احتفالات في الصين وكوريا ودول آسيوية».

وقد أوضح التقرير، أنه «في هذا الوقت من العام ما بين أواخر يناير وأوائل فبراير، يحتفل نحو ملياري شخص من جميع أنحاء العالم بالعام القمري الجديد».

كما لفت أيضا إلى أن «السنة القمرية تعد جزءا راسخا من الثقافة الآسيوية، كما تعد الاحتفالات التي تقام في الصين الأكبر من نوعها في آسيا».

واستعرض التقرير الإشارة إلى أن «الصينيون يستخدمون التقويم القمري الذي يعتمد على حركة القمر لتحديد موعد العيد الذي يطلقون عليه عيد الربيع، ويحتفل الصينيون بوضع الزينة وتناول العشاء مع العائلة وتوزيع المظاريف الحمراء، وإطلاق الألعاب النارية ومشاهدة رقصات الأسد والتنين».

فيما ذكر أيضا أنه «قبيل الاحتفال يتأكد الصينيون من نظافة منازلهم قبل منتصف ليلة رأس السنة القمرية الجديدة للتخلص من الحظ السيئ الذي قد يتراكم خلال العام الماضي، كما يهتمون بتسوية الديون قبل حلول العام الجديد».

هذا و قد إختتم التقرير بالإشارة إلى أنه «يصادف هذا العام 2023 عام الأرنب، الذي يعد رمزا لطول العمر والسلام والازدهار في الثقافة الصينية، ولا قتصر الاحتفال بالسنة القمرية الجديدة على الصينيين فقط، فالعديد من الدول الآسيوية تحتفل برأس السنة القمرية مثل كوريا وماليزيا والفلبين وإندونيسيا وسنغافورة وفيتنام».

اقرأ أيضا