خبراء لـ« بلدنا اليوم»: تبادل المعلومات الأمنية أبرز ملفات القمة العراقية المصرية

الاثنين 06 مارس 2023 | 06:24 مساءً
الرئيس السيسي ورئيس الوزراء العراقي
الرئيس السيسي ورئيس الوزراء العراقي
كتب : أحمد عبد الرحمن

تعد زيارة رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني الأولى إلى مصر منذ توليه رئاسة مجلس الوزراء العراقي، والتي تعزز التعاون الثنائي بين البلدين في مختلف المجالات، وتهدف إلى ضخ استثمارات جديدة في قطاع الطاقة الكهربائية لانتعاش اقتصاد البلدين في ظل الأزمات الاقتصادية التي تواجه العالم على خلفية الحرب الروسية الأوكرانية، بالإضافة إلى الدور الأمني الفعال بين البلدين في ملف تسليم المطلوبين.

الديهي: توقيت زيارة رئيس الوزراء العراقي إلى مصر حساس للغاية

وقال الباحث في العلاقات الدولية، محمد ربيع الديهي، إن زيارة رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني إلى مصر جاءت في توقيت حساس للغاية، بهدف تعزيز التعاون الثنائي بين البلدين، ومشاركة الشركات المصرية في إعادة تأهيل المصافي العراقية وخطوط نقل البترول وبناء محطات طاقة كهربائية بما لديها من خبرات طويلة.

وأضاف الباحث في العلاقات الدولية في تصريحات خاصة لجريدة لـ « بلدنا اليوم» أن زيارة رئيس الوزراء العراقي تستهدف تعزيز الدور المصري الإيجابي في حل الأزمات في المنطقة وحلحلة الأزمات في الداخل العراقي خاصة في ظل الموقف المصري المحايد مع كافة التيارات السياسية.

وأشار "الديهي" إلى التنسيق القاهرة وبغداد في كثير من الملفات وتبادل المعلومات الأمنية بين الجانبين وتسليم المطلوبين أمنياً، مؤكدًا أن الزيارة تنعكس على العلاقات بين الطرفين من خلال تعزيز التعاون المشترك في مشروعات الطاقة والاستثمارية الجديدة.

وأكد الباحث أن مصر يمكنها أن تلعب دور فعال على الصعيد الدولي والإقليمي في تعزيز وجود العراق كقوى إقليمية بالإضافة إلى ملف إعادة الإعمار الذي يمكن لمصر أن تشارك فيه بمجهودات إيجابية خاصة وأن مصر تمتلك الخبرات اللازمة وهو الأمر الذي تأمل العراق في تحقيقه مما سيعود على الاقتصاد المصري بنتائج إيجابية.

البيدر: بغداد تتطلع إلى استثمار العمالة المصرية في المشروعات الجديدة

قال الكاتب العراقي علي البيدر، الخبير في الشؤون السياسية، إن زيارة رئيس الوزراء العراقي إلى مصر دليل على عودة العراق إلى المنطقة العربية بقوة، فمصر تمثل قلب العالم العربي.

وتابع "البيدر" في تصريح خاص لجريدة « بلدنا اليوم» قائلًا:" إن بغداد والقاهرة يعانيان من نفس التحديات الاقتصادية والأمنية لذلك التعاون سيدعم حل الأزمات الاقتصادية وضخ استثمارات جديدة في مجالات الطاقة والمقاولات".

وأشار الكاتب العراقي إلى أن بغداد تسعى إلى الاستفادة من التجربة المصرية في مجال الكهرباء وتتطلع العراق إلى استثمار العمالة المصرية في هذه المشروعات، بالإضافة إلى دور مصر الفعال في السيطرة الأمنية داخل العراق. 

اقرأ أيضًا| رئيس الوزراء يستقبل نظيره العراقي بمطار القاهرة

اقرأ أيضا