"العالم لا يحتمل".. رئيس الوزراء السنغافوري يحذر من صراع أمريكي صيني

السبت 25 مارس 2023 | 02:20 مساءً
رئيس وزراء سنغافورة
رئيس وزراء سنغافورة
كتب : هبه حرب

تشهد العلاقات بين الصين و أمريكا توترًا ملحوظًأ خلال الفترة الأخيرة، وسط تدهور العلاقات بين روسيا والغرب، فهناك مخاوف عالمية من تنامي صراع بين بكين وواشنطن.

وعلى أثر ذلك، عبر رئيس وزراء سنغافورة لي هسين لونج، عن تحذيره من تدهور العلاقات بين أمريكا والصين، لا سيما مع تنامي ‏النفوذ السياسي والاقتصادي لبكين في العالم.‏

وجاءت تصريحات رئيس الوزراء السنغافوري خلال لقاء له في مقابلة مع محطة "سي سي تي في" الصينية، أجريت في وقت سابق من الشهر الجاري، فيما نشر نصها اليوم مكتب المسئول السنغافوري.

حيث أفاد لونج خلال تصريحاته، بقوله "لا يمكن للعالم أن يتحمل صراعا بين الصين وبقية العالم، وخاصة بين الصين والولايات المتحدة".

وتابع رئيس وزراء سنغافورة بقوله أن الصين "أكثر ازدهارا بكثير، وتساهم في الاقتصاد العالمي بشكل كبير، كما أن صوتها في الشؤون الدولية كبير"، أضاف بقوله "أعتقد أنه يتعين عليك اتخاذ الأمور خطوة بخطوة، وتحقيق الاستقرار في العلاقات ثم بناء الثقة تدريجيا، ومحاولة المضي قدما بشكل تدريجي".

وخلال تصريحاته أوضح المسئول السنغافوري بقوله "لكن الأمر سيستغرق وقتا، الأمر ليس سهلا وهناك ضغوط سياسية على الجانبين".

ويذكر أن شهدت العلاقات بين بكين و واشنطن توتر ملحوظ، منذ قيام رئيسة مجلس النواب الأمريكي السابقة نانسي بيلوسي بزيارة تايوان، و التأكيد على دعم استقلالها، فيما زادت حدة التوتر بين البلدين عقب ذلك، إلا أن وصل التوتر لحدته بعدما أسقطت الولايات المتحدة منطاد تجسس صيني مزعوم.

اقرأ أيضا