اليوم.. ذكرى رحيل صانع البهجة جورج سيدهم

الاثنين 27 مارس 2023 | 11:33 صباحاً
جورج سيدهم
جورج سيدهم
كتب : شادية الهواري

يحل اليوم الاتنين الموافق الـ 27 من مارس، ذكرى وفاة الفنان جورج سيدهم، الذي رحل عن عالمنا عام 2020، بعد صراع مع المرض عن عمر يناهز 82 عامًا.

جورج سيدهم فنان من طراز خاص وموهبة فنية استثنائية منحته خصوصية بالغة وجعلته واحًدا من أهم رموز عالم الكوميديا، امتلئت رحلته الإبداعية بالكثير من الأعمال الفنية البارزة، قدم أول فوازير رمضانية بعنوان ثلاثي أضواء المسرح، ولمع في عالم الاستعراض.

الميلاد والمؤهلات العلمية

ولد الفنان جورج سيدهم، في جرجا بمدينة سوهاج عام 1938، التحق بجامعة عين شمس وتخرج من كلية الزراعة عام 1961، قسم إنتاج حيواني، ثم حصل على ماجيستير في التلقيح الصناعى.

المشوار الفني وأول عمل

بدأ جورج سيدهم، مشواره الفني موظفًا في فرق التلفزيون المسرحية التي تكوّنت مع بدء الإرسال التلفزيوني في مصر، ثم العمل في فرقة ثلاثي أضواء المسرح التي اشتهرت باسكتشات دكتور الحقني وكتوموتو.

أعماله المسرحية

قدم الفنان جورج سيدهم، عدة أعمالًا مسرحية أبرزها: "الراجل اللي جوز مراته، إنت اللي قتلت عليوة، موسيكا في الحي الشرقي، آخر موضة، جوليو ورومييت، المتزوجون، أهلا يا دكتور، كلام خواجات، طبيخ الملايكه.

أعماله السينمائية

قدم سيدهم للسينما أعمال عديدة منها:" المعتوه، الشقة من حق الزوجة، دخان بلا نار، الجراج، عالم عيال عيال، نبتدي منين الحكاية، القاهرة فى الليل، اخر شقاوة، افراح، 30 يوم فى السجن، الزواج على الطريقه الحديثه، الحرامى، نشال رغم أنفه، غرام تلميذه، مدرسة المشاغبين، قاع المدينه، حب على شاطئ ميامى، احلى ايام العمر.

أعماله الدرامية

شارك جورج سيدهم في عدة أعمال درامية على رأسها: "سيداتي آنساتي، النصيب، الليل الطويل، صرخة برئ، أصيلة، رأفت الهجان، آسف لا يوجد حل.

المرض

أصيب الفنان جورج سيدهم، عام 1997 بجلطة بالمخ نتج عنها شلل تام في الشق الأيمن من جسده، نُقل على أثرها إلى أحد مستشفيات مدينة نصر.

الوفاة

توفي الفنان جورج سيدهم، في الـ 27 من مارس عام 2020، بعد صراع مع المرض عن عمر يناهز 82 عامًا، بعدما قدم للفن حوالي 130 عملًا بين السينما والمسرح والتليفزيون.