يحتفل به الأقباط اليوم.. ما هو عيد السعف؟

الاحد 09 ابريل 2023 | 04:30 مساءً
عيد السعف
عيد السعف
كتب : فاطمة قمر الدولة

يستقبل المسيحيون اليوم الأحد 9 أبريل لعام 2023، "أحد السعف" أو ما يسمى بأحد الشعانين، حيث يحتفل الأقباط بهذه المناسبة في هذا التوقيت من كل عام، وتتعدد مظاهر الاحتفال به في مختلف دول العالم.

و يعد عيد السعف آخر يوم أحد فى الصوم الكبير عند الأقباط، و أول جمعة الآلام، قبل عيد الفصح، ويرجع سبب تسمية هذا اليوم بهذا الأسم إلى يوم دخول "يسوع" إلى مدينة القدس، كما يطلق عليه أيضًا أحد الزيتونة لأن أهالي المدينة استقبلوه بالسعف وأغصان الزيتون والشجر، لذلك تعتبر تزيين الكنائس بسعف النخيل من مظاهر الاحتفال بهذا اليوم.

ويحتفل الأقباط في مصر بعيد السعف من خلال استخدام السعف والزينة فى معظم الكنائس للاحتفال بهذا اليوم، إذ ترمز أغصان النخيل أو السعف إلى النصر، أى أنهم استقبلوا "يسوع" كمنتصر.

وكثرت مظاهر الاحتفال في مصر بأحد السعف، حيث اعتاد المسيحيون على صنع العديد من أشكال السعف المختلفة، مثل التاج و الأسورة والخاتم، كما يقوموا بتزيين المنازل والكنائس بأغصان النخيل.

كما تحتفل الكنائس بهذا اليوم من خلال إقامة صلوات القداس إلالهى، ويتضمنه دورة سعف النخيل المضفر بأشكال مختلفة، لرموز قبطية منها الصليب وسنبلة القمح، ويظهر في الكنائس بعض الطقوس الشعبية لهذا اليوم، حيث يتم تعصيب أيدي ورؤوس الأطفال بالسعف، كمظهر من مظاهر الاحتفال. 

اقرأ أيضا