تكبيرات عيد الفطر 2023.. أفضل الصيغ

الخميس 20 ابريل 2023 | 11:02 صباحاً
تكبيرات العيد
تكبيرات العيد
كتب : فاطمة قمر الدولة

يستعد المصريون للاحتفال بعيد الفطر المبارك، وتعد صلاة وتكبيرات العيد من أهم مظاهر الاحتفال لدى المصريين، لما فيها من روحانيات دينية، وتقدم "بلدنا اليوم" أفضل صيغ التكبيرات التي يمكن ترديدها في صلاة العيد.

 وأكدت دار الإفتاء المصرية، أن ترديد التكبيرات في صلاة عيد الفطر  مستحب الإكثار منه، حيث تعد اداء صلاة العيد من أبرز شعائر المسلمين حول العالم.

تكبيرات صلاة عيد الفطر  

«الله أكبر، الله أكبر، الله أكبر، لا إله إلا الله، الله أكبر، الله أكبر، ولله الحمد، الله أكبر كبيرًا، والحمد لله كثيرًا، وسبحان الله بكرة وأصيلًا، لا إله إلا الله وحده، صدق وعده، ونصر عبده، وأعز جنده وهزم الأحزاب وحده، لا إله إلا الله، ولا نعبد إلا إياه، مخلصين له الدين ولو كره الكافرون، اللهم صل على سيدنا محمد، وعلى آل سيدنا محمد، وعلى أصحاب سيدنا محمد، وعلى أنصار سيدنا محمد، وعلى أزواج سيدنا محمد، وعلى ذرية سيدنا محمد وسلم تسليمًا كثيرًا».

صيغ تكبيرات صلاة عيد القطر

  «الله أكبر الله أكبر الله أكبر، لا إله إلا الله، الله أكبر الله أكبر، و لله الحمد.الله أكبر كبيرًا، و الحمد لله كثيرًا، و سبحان الله بكرةً و أصيلًا.لا إله إلا الله وحدهُ، صدق وعدهُ و نصر عبدهُ و أعز جندهُ و هزم الأحزاب وحدهُ.لا إله إلا الله و لا نعبدُ إلا إياهُ، مُخلصين له الدين و لو كره الكافرون.اللهم صلِ على سيدنا محمدٍ، و على آل سيدنا محمدٍ، و على أصحاب سيدنا محمدٍ، و على أنصار سيدنا محمدٍ، و على أزواج سيدنا محمدٍ، و على ذرية سيدنا محمدٍ، و سلم تسليمًا كثيرًا».

عدد تكبيرات عيد الفطر المبارك

وفيما يخص عدد تكبيرات العيد الواجب ترديدها، أوضحت دار الإفتاء المصرية أنه من صفة صلاة العيد أن يحضر الإمام ويئِمُ الناس بركعتين يُكبر في الأولى تكبيرة الإحرام، ثم يُكبر بعدها ست تكبيرات أو سبع تكبيرات لحديث عائشة رضي الله عنها: «التكبير في الفطر والأضحى الأولى سبع تكبيرات وفي الثانية خمس تكبيرات سوى تكبيرتي الركوع. 

موعد بدء وانتهاء ترديد تكبيرات العيد

وأشارت دار الإفتاء المصرية إلى أنه مستحب بدء وقت التكبير من وقت ثبوت رؤية هلال شوال، حيث يبدأ وقت تكبير عيد الفطر عند الغدو إلى صلاة عيد الفطر، أي عند الخروج من البيوت إلى مصلى العيد، موضحة أن  لا مانع بالبدء به في أي وقت كان قبل صلاة العيد، دون التقيد بوقت محدد.

اقرأ أيضا