هل سنشاهده في مصر؟.. البحوث الفلكية: خسوف شبه ظلي للقمر يوم الجمعة

الثلاثاء 02 مايو 2023 | 10:59 صباحاً
خسوف القمر
خسوف القمر
كتب : فاطمة قمر الدولة

تشهد الكرة الأرضية، يوم الجمعة المقبل، الموافق 5 مايو لعام 2023، خسوفًا شبه ظلي للقمر، حيث أعلن المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، أن خسوف القمر يتفق توقيت وسطه مع توقيت بدر شهر شـــوال لعام 1444هـ.

وأشار المعهد القومي للبحوث الفلكية، إلى أنه يمكن رؤية الخسوف في المناطق التي يظهر فيها القمر عند حدوثه ومنها، جنوب وشرق قارة أوروبا، قارة أستراليا، معظم قارة آسيا، قارة أفريقيا، المحيط الباسفيكي، المحيط الأطلنطي، المحيط الهندي، والقارة القطبية الجنوبية.

ومن جانبه، أكد الدكتور جاد القاضي، رئيس القومي للبحوث الفلكية، أن خسوف القمر يصعب رؤيته في مصر، لافتًا إلى أن جميع مراحل الخسوف تستغرق منذ بدايته وحتى نهايته مدة قدرها أربع ساعات و18 دقيقة تقريبًا، وتغطي منطقة شبه ظل الأرض 96.4% تقريبًا من سطح القمر.

كما أشار "القاضي" إلى أن  خسوف القمر بأنواعه يحدث عندما يكون القمر بدرًا، فيما يحدث كسوف الشمس عندما يكون القمر محاقًا، مضيفًا أنه يمكن الاستفادة من ظاهرتي الكسوف الشمسي والخسوف القمري للتأكد من بدايات ونهايات الأشهر القمرية أو الهجرية، حيث إن الظواهر تعكس بوضوح حركة القمر حول الأرض وحركة الأرض حول الشمس.

وتتعدد أنواع ظاهرة خسوف القمر، منها الخسوف الكلي وهي ظاهرة تحدث عندما يدخل القمر كله منطقة ظل الأرض، وفي هذه الحالة ينخسف كامل قرص القمر، مما يؤدي إلى فقدان الرؤية نهائيًا في أوقات منتصف الليل . 

بينما يحدث الخسوف الجزئي عندما يدخل جزء من القمر منطقة ظل الأرض، وفي هذه الحالة ينخسف جزء من قرص القمر، ويبدو ظل الأرض على وجه القمر.

أضرار ظاهرة خسوف القمر على الإنسان

وكانت عبير فؤاد، خبيرة الأبراج، قد حذرت من ظاهرة خسوف القمر، حيث أشارت إلى أنها تسبب فى نشر طاقة من الحزن والتعاطف.

كما أوضحت خبيرة الأبراج، أن ظاهرة الخسوف تأتى متنافرة مع كوكب زحل، مما ينتج عنها نشر طاقة حزن أو تشاؤم أو إحباط أو إحساس بالذنب أو شعور بالوحدة.

كما أشارت "فؤاد" إلى أن ظاهرة الخسوف تتسبب فى شعور البعض بالمعاناة بسبب المسؤوليات الثقيلة، أو تأخير الأعمال، أو النقد السلبى أو الخسائر، كما يكون هناك ضغط من رؤساء في العمل.

هل ظاهرة خسوف القمر تسبب العمى

وأجمع الأطباء و الخبراء على أن مشاهدة خسوف القمر بالعين المجردة آمن، على عكس كسوف الشمس الذي قد يتسبب النظر إليه في تلف البقعة الشبكية وقد يفقد الشخص الرؤية في الجزء الأوسط من العين. 

كما أوضحوا أن النظر إلى القمر ليس ضارًا على عكس النظر إلى الشمس التي تحتوي على الأشعة فوق البنفسجية القوية والأشعة تحت الحمراء والوهج الساطع الذي يصدر منه، مؤكدينأن النظر إلى خسوف القمر ليس خطيرًا، لكن يجب تجنب مشاهدته عندما ينتهي، لأن الشمس قريبة جدًا من القمر، ويمكن أن تؤثر أشعة الشمس القوية على العينين.

اقرأ أيضا