في ذكرى وفاة سمير صبري..كيف تعرف على العندليب؟

السبت 20 مايو 2023 | 09:14 مساءً
الفان سمير صبري
الفان سمير صبري
كتب : ماجدة فؤاد

ولد محمد سمير  جلال صبري بالإسكندرية فى 27 ديسمبر 1936,وانفصل والده عن والدته وعمره تسع سنوات ليبدأ مرحلة جديدة من حياته في القاهرة. 

 

سكن الفنان سمير صبري عمارة النجوم والعظماء؛ ليتبناه العندليب عبد الحليم حافظ وقدمه للفنانة لبنى عبد العزيز، ليشارك من خلالها في البرنامج الأوروبي ويستهل مشواره في الفن بالمشاركة في عدة أفلام وهو فى سن العاشرة.

 عشق الفن منذ الصغر وعاش وسط عائلة تجيد الفن  وتحترمه, من سينما ومسرح وموسيقى أم وأب وجد و7 خالات شكلوا طفولته وصنعوا شخصيته, وإصطحبوه إلى دور العرض والمسرح وشجعوه عندما وقف أمامهم يقلد الفنانين يغني ويرقص. 

عمل في بداياته مذيعاً في الإذاعة الإنجليزية، ثم اتجه إلى التمثيل والغناء ليقدم عدة أفلام منها  "حكاية حب, من غير ميعاد, والكلاب, زقاق المدق, المتمردة, نهر الحياة"

 كما شارك الزعيم  عادل إمام فى عدةأفلام، منها البحث عن فضيحة مع الفنانة  ميرفت أمين، ومن أبرز مسلسلاته حضرة المتهم أبي الذي أُنتج عام 2006 وكذلك قضية رأي عام بطولة يسرا ولقاء الخميسي.

أسس مع رفيق الصبان ويوسف شاهين وحسين كمال وسيد رويال نقابة فنية سميت باسم «الأحرار المنفتحين». وبلغ رصيده الفني 138 فيلمًا

وقدم عدد من البرامج التليفزيونية منها برامجه المشهورة التي قدمها «النادى الدولى» وبرنامج «هذا المساء»، وشركة إنتاج سينمائية، ومجموعة من الجوائز التقديرية.

وتوفى فى 20 مايو عام 2022 داخل أحد فنادق القاهرة بعد صراع مع مرض القلب.