"شفيق يا راجل".. إفيهات لا تنسي لـ محمد نجم في ذكري رحيله

الاثنين 05 يونية 2023 | 10:54 صباحاً
محمد نجم
محمد نجم
كتب : ندى عبدالشافي

يحل اليوم الاثنين 5 يونيو، الذكرى الخامسة لرحيل الفنان محمد نجم، الذي ولد في 6 مارس 1944، ورحل عن عالمنا في مثل هذا اليوم من عام 2019، عن عمر يناهز الـ75 عامًا.

قدم الفنان محمد نجم العديد من أعماله الفنية، حيث رسم البهجة والسعادة علي قلوب الجمهور، واشتهر بإفيهاته الكوميدية المتنوعة التى قدمها خلال العديد من مسرحياته الكوميدية، ومن أبرزها: "البلدوزر، عبده يتحدى رامبو، النمر، واحد لمون والتانى مجنون، الكدابين أوى، دول عصابة يا بابا، الأونطجى".

ومن أشهر مسرحياته "عش المجانين" التي اشتهر فيها بمقولة "شفيق يا راجل!"، التي حققت نجاحًا كبيرًا في الوطن العربي، وقال إن هذا الإفيه كان ارتجاليًا أثناء عرض المسرحية على المسرح، ولم يكن مكتوبًا في النص الأصلي، وعندما أعجب الجمهور بالجملة كررها، ومن بعدها أسس فرقته الكوميدية التي تحمل اسم" فرقة نجم".

ومع بداية التسعينيات، برع "نجم" فى تقديم مسرحيات أكثر نجاحًا وإقبالًا من الجماهير، وفى مقدمتها مسرحية "عبده يتحدى رامبو"، التي قدمها عام 1990، كما قدم أكثر من مسرحية في التسعينات، ومن أشهرها مسرحية "واحد لمون والتاني مجنون"، عام 1996.

وعلى الرغم من أن الفنان "محمد نجم" له العديد من المسرحيات الناجحة، والتى أشتهر من خلالها، إلا أن له العديد من الأفلام السينمائية التى حققت نجاحًا أيضًا، حيث بدأ مشواره السينمائى عام 1986م، وقدّم حتى وفاته ما يقرب من 15 فيلمًا في السينما والتلفزيون.

وحققت معظم هذه الأفلام نجاحًا كبيرًا على المستوى الجماهيرى، ومن أبرز هذه الأفلام: "مولد يا دنيا، البنت كبرت، من بلا خطيئة، صانع النجوم، أبدًا لن أعود، قمر الزمان، إحترسى من الرجال يا ماما، الكداب، الساعة تدق العاشرة، وانتهى الحب، بمبة كشر، حكايتى مع الزمان".