أرقام مميزة تنتظر جوارديولا في حالة تتويجه بلقب دوري أبطال أوروبا

السبت 10 يونية 2023 | 06:06 مساءً
جوارديولا
جوارديولا
كتب : محمد عبد العزيز عامر

تنتظر الإسباني بيب جوارديولا المدير الفني لنادي مانشستر سيتي الإنجليزي عددًا من الأرقام القياسية والتاريخية في حالة تتويجه بطلًا للنسخة رقم 68 من بطولة دوري أبطال أوروبا.

ويخوض مانشستر سيتي النهائي الثاني في تاريخه في مواجهة إنتر ميلان الإيطالي في تمام الساعة العاشرة مساء اليوم بتوقيت القاهرة ومكة المكرمة على ملعب أتاتورك الأولمبي بمدينة إسطنبول العاصمة التركية.

جوارديولانهائي دوري أبطال أوروبا 

وكان جوارديولا قد نجح في قيادة مانشستر سيتي للنهائي الثاني في تاريخه بعد نسخة 2021، على حساب ريال مدريد الإسباني بعد الفوز برباعية دون مقابل إيابًا على ملعب الاتحاد، وكان الفريقان قد تعادلا إيجابيًا بهدف لكلًا منهما ذهابًا على ملعب سانتياجو بيرنابيو.

أرقام مميزة تنتظر جوارديولا في حالة تتويجه بلقب دوري أبطال أوروبا

أول هذه الأرقام، هي معادلة رقم الثنائي بوب بيزلي مدرب ليفربول وزين الدين زيدان مدرب ريال مدريد واللذان توجا باللقب 3 مرات، أعوام 1977 و1978 و1981 بالنسبة للأول، و2016 و2017 و2018 بالنسبة للثاني، فيما حصد الإسباني لقبين مع برشلونة عامي 2009 و2011.

وثان هذه الأرقام هو، انفراد جوارديولا بالمركز الثاني في قائمة أكثر المدربين وصولًا للنهائي وتحقيقًا للقب برصيد 3 كؤوس من 4 نهائيات، حيث يتساوى حاليًا مع الرباعي ميجيل مونيوز وأليكس فيرجسون واللذان توجا بالبطولة مرتين، ومارشيلو ليبي ويورجن كلوب واللذان حققا اللقب مرة واحدة فقط، وجميعهم وصل للنهائي 4 مرات، خلف كارلو أنشيلوتي مدرب ريال مدريد الحالي برصيد 4 ألقاب خلال 5 نهائيات.

جوارديولاكأس وكرة نهائي دوري أبطال أوروبا 

وثالث هذه الأرقام، هو تحقيقه الثلاثية التاريخية "دوري وكأس ودوري أبطال أوروبا" مع مانشستر سيتي كثان فريق إنجليزي يحقق هذا الإنجاز بعد مانشستر يونايتد موسم 1998 / 1999، ليكون جوارديولا أول مدير فني في تاريخ اللعبة يحقق السداسية والثلاثية التي من الممكن أن تكون خماسية في حالة تتويج الفريق بلقبي كأس السوبر الأوروبي وكأس العالم للأندية.

ورابع هذه الأرقام، هو معادلة الإسباني لعدد ألقاب وبطولات الروماني ميرتشا لوتشيسكو برصيد 35 بطولة لكلًا منهما، كثان أكثر مدربان حققا ألقاب في تاريخ اللعبة، بعد أليكس فيرجسون مدرب مانشستر يونايتد التاريخي برصيد 49 بطولة.

وخامس هذه الأرقام، هي أن جوارديولا سيصل لبطولته الرابعة عشر مع مانشستر سيتي، ليتساوى مع عدد بطولاته التي حققها مع برشلونة الإسباني عندما كان مدربًا للأخير من موسم 2008 / 2009 حتى نهاية موسم 2011 / 2012.

وسادس هذه الأرقام، هو تتويجه بلقب دوري أبطال أوروبا دون تلقي أي هزيمة، حيث خاض الفريق 12 مباراة، حقق الفوز 7 مرات والتعادل 5 مرات منها مرتين بنتيجة سلبية، سجل لاعبو السيتي 31 هدفًا واستقبلت شباكهم 5 أهداف.

جوارديولاميدالية بطل دوري أبطال أوروبا 

وسابع هذه الأرقام، هي وصول جوارديولا للانتصار رقم 101 خلال 160 مباريات بتاريخ مشاركاته ببطولة دوري أبطال أوروبا، ليقترب من المركز الثاني لأكثر مدربي اللعبة تحقيقًا للانتصارات، وهو أليكس فيرجسون برصيد 102 فوز، خلف المتصدر كارلو أنشيلوتي برصيد 107 انتصار.

فهل ينتصر جوارديولا ويحقق كل تلك الأرقام ومعها اللقب والكأس أم يكون لإنتر ميلان رأيًا أخر؟.

اقرأ أيضا