ثورة 30 يونيو.. 10 سنوات من الدعم الأسري والاجتماعي مادي أو معنوي.. فيديو

الاثنين 12 يونية 2023 | 01:52 مساءً
تكافل وكرامة
تكافل وكرامة
كتب : أمين عبدالخالق

 قال الإعلامي مصطفى كفافي، ببرنامج "صباح الخير يا مصر" المُذاع على القناة الأولى والفضائية المصرية، إن برامج الحماية الاجتماعية تُعد من أبرز وأفضل الأشياء التي أثرت علي المجتمع المصري والمواطن المصري بشكل كبير، مشيرًا إلى أن الدولة عملت على العمل بأكثر من برنامج منذ 30 يونيو لتدعم بشكل كبير الفئات والأسر الأولى بالرعايا.

وأضاف أن تلك البرامج ساعدت علي امتصاص جميع التداعيات الاقتصادية من فئات كثيرة منها محدود الدخل، خاصة مع توسيع مظلة الحماية الاجتماعية بعد تطبيق برامج الإصلاح الاقتصادي اللي قامت بتنفيذها الحكومة في عام 2016.

وأكد أن من أبرز تلك البرامج “برنامج تكافل وكرامة” الذي يُعد أهم برنامج أطلقته الدولة عام 2015؛ حيث ارتفعت ميزانية البرنامج لـ22 مليار و500 مليون جنيه سنويًا ليزيد عدد المستفدين منه إلى 5 مليون و200 ألف أسرة، مشيرًا إلى أن الدولة تتحمل الدولة تمويل 4 مليون و600 ألف أسرة بالتنسيق مع تحالف الوطني للعمل الأهلي والتنموي الذي يتحمل 600 ألف أسرة المتبقيين بالتعاون مع الجمعيات الأهلية التي تدعم أنشطة الدعم النقدي تحت مظلة برامج الحماية الاجتماعية.

وتابع حديثه قائلًا: إن هناك برامج غير "تكافل وكرامة" مثل برامج دعم المسنين, حيث تقدم الدولة دعم نقدي لـ475 ألف مسن بتكلفة تصل الى 2 مليار و600 مليون جنيه سنويًا, مشيرًا إلى أن ذلك يأتي غير إعفاء المسنين الذي يتخطى أعمارهم السبعين عامًا من قيمة تذاكر المواصلات العامة والقطارات ومترو الأنفاق.

واستكمل حديثه قائلًا: إن الدولة تدعم أكثر من مليون شخص من ذوي الهمم يحصلوا على دعم نقدي بقيمة 5 مليارات و200 مليون جنيه سنويًا, مؤكدًا أن الدولة تدعم الفئات التي تستحق الدعم كالمسنين وذوي الهمم الذين تضعهم الدولة نصب أعينها. 

اقرأ أيضا