ذكرى رحيل السندريلا.. أهم أدوار وعدد زيجات سعاد حسني خلال مسيرتها الفنية

الاربعاء 21 يونية 2023 | 10:34 صباحاً
سعاد حسني
سعاد حسني
كتب : ندى عبدالشافي

يصادف اليوم الأربعاء ذكرى رحيل السندريلا سعاد حسني، التي أتقنت جميع أنواع الفنون، بما في ذلك التمثيل والغناء والاستعراض، واستحوذت على قلوب معجبيها بمجرد ظهورها على الشاشة.

وفي هذا التقرير سوف نرصد لديكم بعض المعلومات الشخصية وأهم الأدوار التي قدمتها السندريلا سعاد حسني.

ولدت سعاد حسني في 26 يناير 1943، في حي بولاق في القاهرة، فوالدها هو محمد كمال حسني البابا الخطاط العربي المشهور، ووالدتها جوهرة محمد حسن صفور، ولها ستة عشر أخًا وأخت، أحدهم من الأب والأخرين من الأم، ومن أشهر أخواتها من الأب الفنانة نجاة الصغيرة.

بدأت سعاد حسني مسيرتها الفنية، عندما عملت في الفن وهي طفلة صغيرة مع بابا شارو، ثم اكتشفها عبد الرحمن الخميسي، وكان فيلم "حسن ونعيمة" سبب شهرتها، واستمرت نجاحاتها الفنية والسينمائية، حتى أطلق عليها اسم "السندريلا" من الشاشة العربية.

شاركت سعاد حسني مع عدد كبير من الفنانين في أدوارها ومنهم: رشدي أباظة وأحمد زكي ونور الشريف وصلاح ذو الفقار وحسن يوسف وحسين فهمي وغيرهم من نجوم الفن.

ويُذكر أن أول أدوار الفنانة سعاد حسني السينمائية كان في فيلم حسن ونعيمة الذي عرض عام 1959، وأخرها هو فيلم الراعي والنساء عام 1991، وشاركها في بطولته الفنان أحمد زكي والفنانة يسرا.

بالإضافة إلى مسلسل تليفزيوني واحد، وهو مسلسل "هو وهي" عام 1985، وثماني مسلسلات إذاعية.

الجدير بالذكر أن الفنانة سعاد حسني لها العديد من الأعمال السينمائية التي قدمتها، ولها حوالي 82 فيلمًا منهم: "صغيرة علي الحب والكرنك والزوجة الثانية وخلي بالك من زوزو وأميرة حبي أنا وحب في الزنزانة وغريب في بيتي وموعد علي العشاء والسفيرة عزيزة وغيرهم من الأعمال".

تزوجت سعاد حسني خلال حياتها خمس مرات، أولهم: الفنان عبدالحليم حافظ في الفترة بين عامي 1960-1965 وهذا الزواج غير مؤكد بالمرة، وتزوجت من صلاح كريم خلال الفترة بين عامي 1966-1968، ثم من علي بدرخان في الفترة بين عامي 1970-1981، ومن زكي فطين عبدالوهاب عام1981 ولم يستمر الزواج سوى لعدة أشهر، ثم تزوجت من ماهر عواد خلال الفترة من عام 1981 حتى عام 2001 وظلت معه حتي وفاتها.

وحصلت سعاد حسني على العديد من الجوائز والتكريمات ومنهم: جائزة أفضل ممثلة من جمعية الفيلم المصري خمس مرات عن أدوارها في أفلام أين عقلي، والكرنك وشفيقة وغيرهم.

وحصلت على جائزة أفضل ممثلة من المهرجان القومي الأول للأفلام الروائية عام 1971 عن دورها في فيلم غروب وشروق، وجائزة من مهرجان الإسكندرية عن فيلم الراعي والنساء، وكرمها الرئيس الأسبق محمد أنور السادات في عيد الفن عام 1979 لعطائها الفني.

توفيت سندريلا الشاشة يوم 21 يونيو 2001، أثر سقوطها من شرفة شقة في الدور السادس من مبني ستوارت تاور في لندن.