في اليوم العالمي لـ "رسول السعادة".. اعرف القصة الكاملة لبداية الشوكولاتة

الخميس 06 يوليو 2023 | 06:26 مساءً
الشوكولاتة الداكنة
الشوكولاتة الداكنة
كتب : علام عشري

يهل علينا غدًا اليوم العالمي للشوكولاتة، الذي يطلق عليها البعض "رسول المناسبات الرومانسية والسعيدة"، فهي معشوقة الجميع و التي تعد أكثر المأكولات شعبية في العالم، وتحتل الشوكولاتة مكانة كبيرة لدى النساء، فهي من أكثر الأطعمة الحلوة المحببة للجميع، وأظهرت الدراسات أن الشوكولاتة الداكنة مفيدة للقلب، ومضادة للسرطان.

وتتميز الشوكولاتة بكثرة أنواعها ومنتجاتها، فمنها الداكنة المحشوة بالمكسرات، والبيضاء بالحليب، ومنها الكعك والجاتوه والمشروبات الساخنة والمثلجة وصولا إلى الآيس كريم.

أصل كلمة شوكولاتة

يرجع أصل كلمة شوكولاتة أو Chocolate إلى اللغة الإسبانية، أو على وجه الخصوص مشتقة من لغة ناواتل التي كانت تستخدم في حضارة الأزتيك بالمكسيك، وتعني "الماء المر"، أحب شعب الأزتيك حبوب الكاكاو بشدة لدرجة أنهم استخدموها كعملة خلال ذروة حضارتهم.

اكتشاف الكاكاو لأول مرة

أول اكتشاف لأشجار الكاكاو كان في حوض نهر الأمازون وفي جبال الأنديز الفنزويلية والكولومبية عام 600 بعد الميلاد، لكن كريستوفر كولومبوس يعد أول من اكتشف حبوب الكاكاو التي استخدمت كعملة تبادلية في العالم الجديد.

ويعتبر التاريخ الرسمي لاكتشاف الكاكاو" هو 30 يوليو 1502، وهو اليوم الذي قدم فيه الأزتيك حبوب الكاكاو لكريستوفر كولومبوس عندما كان في رحلته الاستكشافية الرابعة للقارة الأمريكية.

وتم تقديم الكاكاو إلى كولومبوس بوصفة بدائية بعد مزجه في مسحوق مع حبوب الفلفل والملح، لينتقل مشروب الأزتيك إلى أوروبا في القرن الـ16، ولتعديل مذاق مشروب الشوكولاتة المر الذي كان يشربه الأزتيك، أضاف إليه الإسبان السكر والعسل.

تاريخ اليوم العالمي للشوكولاتة

يتم الاحتفال بهذا اليوم في السابع من يوليو؛ لأنه في هذا التاريخ من عام 1550، تم إحضار الشوكولاتة لأول مرة إلى أوروبا، وتم الاحتفال باليوم العالمي الأول للشوكولاتة في عام 2009.

يعود تاريخ الشوكولاتة إلى حوالي 2500 عام، حيث اعتقد الأزتيك أن إله الحكمة، Quetzalcoatl، منحها لهم حرفياً؛ حتى أن بذور الكاكاو كانت بمثابة شكل من أشكال العملة، حيث كان الذهاب للتسوق أو شراء منزل، بمقابل كومة ضخمة من بذور الكاكاو.

في هذه الأيام، كانت الشوكولاتة مُرة؛ لأنها كانت قبل وقت طويل من إضافة السكر، بمجرد أن أخذت الشوكولاتة منعطفاً وأصبحت حلوى في أوروبا القرن السادس عشر، استحوذت الشوكولاتة على الجماهير، وأصبحت واحدة من العديد من الأطعمة المفضلة لدى الأُسر.

فوائد الشوكولاتة

تعد الشوكولاتة من أكثر الأطعمة الحلوة المحببة للجميع (بشرط تناولها بجرعات معتدلة)، وأظهرت العديد من الدراسات العلمية أن الشوكولاتة الداكنة مفيدة للقلب، ومضادة للسرطان، وغنية بمضادات الأكسدة وتزيد من الوظائف الإدراكية.

أكثر أنواع الشوكولاتة شيوعاً

شوكولاتة خام غير محلاة: عبارة عن مواد الكاكاو الصلبة وزبدة الكاكاو بنسب متفاوتة.

الشوكولاتة الحلوة: عبارة عن مواد الكاكاو الصلبة، أو زبدة الكاكاو أو غيرها؛ مضافاً إليها السكر.

شوكولاتة الحليب: وهي عبارة عن شوكولاتة حلوة مع مسحوق الحليب أو الحليب المكثف.

الشوكولاتة البيضاء: زبدة الكاكاو والسكر والحليب، ولكن لا تحتوي على مواد صلبة من الكاكاو.

أول مصنع شوكولاتة في العالم

افتتح أول مصنع شوكولاتة في الولايات المتحدة الأمريكية عام 1765 في ولاية ماساتشوستس.

أما أول ماكينة ضغط خاصة اخترعها الكيميائي الهولندي فان هوتين لإزالة نصف كمية الدهون الطبيعية من كتلة الكاكاو عام 1828، وهي التقنية التي عالجت حبوب الكاكاو وحولتها إلى الشكل الصلب.

أكبر دولة منتجة للكاكاو

تعد كوت ديفوار، وهي دولة تقع بغرب قارة أفريقيا، هي أكبر منتج للكاكاو وتليها غانا، حيث يتم الاحتفال بيوم الشوكولاتة في 14 فبراير من كل عام، بينما يتم الاحتفال بهذه المناسبة في الولايات المتحدة، في 28 أكتوبر.

اقرأ أيضا