بعد تحذير الصحة العالمية ....هل يشكل وباء حمى الضنك خطراً على مصر ؟

الاحد 23 يوليو 2023 | 12:30 صباحاً
كتب : محمد مدين

على غرار تحذير  منظمة الصحة العالمية من ارتفاع حالات الإصابة بحمى الضنك، في جميع أنحاء العالم، بسبب الاحتباس الحرارى الذي يتميز بإرتفاع متوسط درجات الحرارة وهطول الأمطار وفترات أطول من الجفاف.

قالت الدكتورة "وسام قطب" استشارى الحساسية و المناعة فى المصل و اللقاح  أن حمى الضنك هى عدوى فيروسية يسبّبها فيروس حمى الضنك، وتنتقل إلى البشر عند تعرضهم للسعات البعوض الحامل لهذه العدوى.

وهو لا يشكل خطراً كبيراً على مصرنا الغالية

حدوث نحو 100 إلى 400 مليون حالة عدوى سنوياً

وأوضحت " قطب " أن ما يقرب من نصف سكان العالم معرّضون لخطر الإصابة بحمى الضنك في الوقت الراهن، حيث تشير التقديرات إلى حدوث نحو 100 إلى 400 مليون حالة عدوى سنوياً,وتظهر حمى الضنك في المناخات المدارية وشبه المدارية في العالم، ولا سيما في المناطق الحضرية وشبه الحضرية.

وتابعت :"وعلى الرغم من أن الكثير من حالات العدوى بفيروس حمى الضنك عديمة الأعراض أو لا تسبّب إلا اعتلالات خفيفة، فإن فيروس حمى الضنك يمكن أن يسبّب أحياناً حالات أكثر وخامة، وحتى الموت".

أعراض حمى الضنك

وأشارت الدكتورة "وسام قطب " الى ظهور الإعراض   على معظم المصابين بحمى الضنك أعراض خفيفة أو لا تظهر عليهم أي أعراض على الإطلاق، وتتحسّن حالتهم الصحية في غضون أسبوع إلى أسبوعين. وفي حالات نادرة، قد تكون حمى الضنك وخيمة وتسبّب الوفاة.

وفي حال ظهور الأعراض، فإنها تبدأ عادةً في الظهور بعد 4 إلى 10 أيام من الإصابة بالعدوى وتستمر لمدة تتراوح من يومين إلى 7 أيام. وقد تشمل الأعراض ما يلي:

الحمى الشديدة (40 درجة مئوية/ 104 درجة فهرنهايت),الصداع الوخيم,ألم خلف محجر العين,آلام العضلات والمفاصل,الغثيان,التقيؤ,تورم الغدد,الطفح الجلدي.

علاج حمى الضنك 

وعن  العلاج تشير الدكتورة "دينا شيحه" أستاذ الحساسية والمناعة -كلية الطب- جامعة عين شمس أنه لا يوجد علاج محدد لحُمّى الضنك ولكن على الجميع  أثناء التعافي من حُمّى الضنك، أكثِر من شرب السوائل. 

كما أوضحت " شيحه " أنه فى حالة الإصابة بحمى الضنك الحادة   فعليك تجنب مسكنات الألم المتاحة من دون وصفة طبية وتتضمن الأسبيرين، والأيبوبروفين (Advil، وMotrin IB وغيرهما) ونابروكسين الصوديوم (Aleve)

 فمن الممكن أن تزيد هذه المسكنات من خطر الإصابة بمضاعفات النزيف الناتج عن حُمّى الضنك ويمكن إستعمال "الأسيتامينوفين acetaminophen" لخفض شدَّة الحمى وتخفيف أوجاع العضلات

ونصحت "شيحه" بمراجعة الطبيب فورًا إن أُصبت بأي من مؤشرات الجفاف أو أعراضه الآتية:

قلة التبول,قلة الدموع أو انعدامها,جفاف الفم أو الشفتين,الخمول والتشوش,برودة الأطراف أو تندبها .

الوقاية من حمى الضنك

وعن الوقاية من حمى الضنك نصح الدكتور دكتور "طارق غيث"أستاذ الحساسية والمناعة والعلاج باللقاحات والامصالوقال:" إن الإجراءات الوقائية للحماية من حمى الضنك هي تغطية المياه العذبة لأن البعوض يحب المياه العذبة، بالإضافة إلى عدم رش مياه كثيرة أمام المنازل حتى لا يتجمع فيها البعوض، ووضع سلك يمنع دخول البعوض إلى المنزل

اقرأ أيضا