بعد فشل تحقيق السداسية.. هل يحصد مانشستر سيتي الخماسية التاريخية؟

الاثنين 07 اغسطس 2023 | 06:39 مساءً
أرسنال ومانشستر سيتي 2023
أرسنال ومانشستر سيتي 2023
كتب : محمد عبد العزيز عامر

فشل مانشستر سيتي في حصد لقب كأس الدرع الخيرية للمرة الثالثة على التوالي بعد الخسارة أمام أرسنال بركلات الترجيح بنتيجة 4 / 1 بعد التعادل بهدف لكل فريق في الوقت الأصلي من المباراة التي أقيمت على ملعب ويمبلي التاريخي في افتتاحية موسم 2023 / 2024.

تقدم البديل الشاب كول بالمر للسيتيزنز أبطال الثلاثية التاريخية بهدف من صناعة البديل كيفين دي بروين في الدقيقة 77 من عمر المباراة، وتعادل لياندرو تروسارد للمدفعجية بهدف قاتل في الدقيقة الحادية عشر من الوقت المُحتسب بدلًا من الضائع من المباراة.

مانشستر سيتي 2023مانشستر سيتي 2023

وأهدر مانشستر سيتي تحت قيادة بيب جوارديولا المدير الفني فرصة تحقيق السداسية التاريخية كثالث فريق في أوروبا بعد برشلونة الإسباني 2009 وبايرن ميونخ 2020، بعد خسارة كأس الدرع الخيرية أمام أرسنال، لكن يتبقى أمامه فرصة تاريخية كي يكون ضمن قائمة أبطال الخماسية في حالة تتويجه بلقبي كأس السوبر الأوروبي وكأس العالم للأندية.

وكان جوارديولا قد قاد السيتي للتتويج بالثلاثية التاريخية كثان فريق إنجليزي وثامن فريق أوروبي في الموسم المنقضي، وذلك بعد فوزه ببطولات الدوري على حساب أرسنال وكأس الاتحاد على حساب مانشستر يونايتد ودوري أبطال أوروبا على حساب إنتر ميلان الإيطالي.

جوارديولاجوارديولا

قائمة أبطال الخماسية التاريخية في أوروبا عبر التاريخ

وتاريخيًا، توجت 5 أندية أوروبية بخمسة ألقاب في عام واحد 6 مرات، كانت البداية مع أياكس أمستردام الهولندي عام 1995، وأخرها ريال مدريد الإسباني عام 2017، وفي حالة تتويج مانشستر سيتي ببطولتي كأس السوبر الأوروبي أمام إشبيلية الإسباني وكأس العالم للأندية ينضم الفريق لتلك القائمة التاريخية.

برشلونة 2009برشلونة 2009

وجاءت القائمة التاريخية لأبطال الخماسية لتشمل:

- أياكس أمستردام الهولندي عام 1995: توج بألقاب الدوري وكأس السوبر المحلي ودوري أبطال أوروبا وكأس السوبر الأوروبي وكأس الإنتركونتيننتال، وخسر كأس هولندا.

- إنتر ميلان الإيطالي عام 2010: حصد بطولات الدوري والكأس وكأس السوبر المحلي ودوري أبطال أوروبا وكأس السوبر الأوروبي، وخسر كأس العالم للأندية.

- برشلونة الإسباني عام 2011: حقق ألقاب الدوري وكأس السوبر المحلي ودوري أبطال أوروبا وكأس السوبر الأوروبي وكأس العالم للأندية، وخسر كأس ملك إسبانيا.

- بايرن ميونخ الألماني عام 2013: فاز ببطولات الدوري والكأس ودوري أبطال أوروبا وكأس السوبر الأوروبي وكأس العالم للأندية، وخسر كأس السوبر المحلي.

ريال مدريد 2017ريال مدريد 2017

- برشلونة الإسباني عام 2015: حصل على ألقاب الدوري وكأس الملك ودوري أبطال أوروبا وكأس السوبر الأوروبي وكأس العالم للأندية، وخسر كأس السوبر المحلي.

- ريال مدريد الإسباني عام 2017: نال بطولات الدوري وكأس السوبر المحلي ودوري أبطال أوروبا وكأس السوبر الأوروبي وكأس العالم للأندية، وخسر كأس الملك.

وعلى مستوى أندية العالم، هناك فريق آخر حقق 5 بطولات في عام واحد، وهو الأهلي والذي توج بها عام 2006 بعدما حصد بطولات الدوري والكأس وكأس السوبر المحلي ودوري أبطال إفريقيا وكأس السوبر الإفريقي، فيما نال الميدالية البرونزية في كأس العالم للأندية.

الأهلي 2006الأهلي 2006

أبرز أرقام وإحصائيات جوارديولا عبر مسيرته التدريبية

وعلى مستوى الأرقام الفردية، توقف رصيد ألقاب الإسباني بيب جوارديولا كمدير فني عند الرقم 35 متساويًا مع الروماني ميرتشا لوتشيسكو كثان أكثر مدربان توجا بالألقاب في تاريخ اللعبة بعد السير أليكس فيرجسون برصيد 49 بطولة، بعدما فشل في التتويج بلقب الدرع الخيرية للعام الثالث على التوالي، وجاءت ألقاب جوارديولا بواقع 14 بطولة مع برشلونة ومثلها مع مانشستر سيتي و7 ألقاب مع بايرن ميونخ.

اقرأ أيضا