سؤال في القانون ؟.. خبير يوضح عقوبة الامتناع عن دفع النفقة للزوجة والأبناء

الاثنين 14 اغسطس 2023 | 03:41 مساءً
عماد نجيب المحامي
عماد نجيب المحامي
كتب : محمود الطحاوي

تقدم بلدنا اليوم، خدمة مميزة للمتابعين والجمهور، من خلال فتح باب الرد على استفساراتكم القانونية، وتأتي هذه الخدمة تأتي تحت مسمي "سؤال في القانون"، ونستقبل اسألتكم القانونية عبر صفحة الجريدة على موقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك".

اضغط هنا

وقد رد عماد نجيب المحامي بالنقض والدستورية العليا في تصريحات خاصة لـ بلدنا اليوم عن سؤال ما هي عقوبة الامتناع عن دفع النفقة للزوجة والأبناء وفقا للقانون؟.

يقول المحامي، إن القانون رقم 6 لسنة 2020 قد قام بتعديل بعض أحكام قانون العقوبات الصادر بالقانون رقم 58 لسنة 1937، وهي عقوبة صادرة ضد الزوج وذلك في حالة التهرب من دفع النفقة الملزم بها بناء علي حكم قضائي واجب التنفيذ من المحكمة.

وأضاف أن المادة "293" من قانون العقوبات تنص علي أن كل من صدر عليه حكم قضائي واجب النفاذ بدفع نفقة لزوجه أو أقاربه أو أصهاره أو الحضانة أو الرضاعة أو المسكن وقد امتنع عن الدفع مع مقدرته عليه بالسجن لمدة 3 شهور، بعد التنبيه عليه بالدفع يعاقب بالحبس مدة لا تزيد على سنة وبغرامة لا تتجاوز 500 جنيه أو بإحدى هاتين العقوبتين.

وأوضح المحامي أنه لا ترفع الدعوى عليه إلا بناءً على طاب شكوى من صاحب الشأن، وإذا رفعت بعد الحكم عليه دعوى ثانية عن هذه الجريمة فتكون عقوبته الحبس مدة لا تزيد على سنة، وفى جميع الأحوال إذا أدى المحكوم عليه ما تجمد في ذمته أو قدم كفيلا يقبله صاحب الشأن فلا تنفذ العقوبة علية.