الموارد المائية تلتقي مع الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية USAID

الاثنين 21 اغسطس 2023 | 04:01 مساءً
كتب : محمود ميزار

أعلن الدكتور هاني سويلم عن تعزيز التعاون الدولي الإفريقي لتعبئة التمويل اللازم علي تقوية القدرات وتقنيات البنية التحتية الإفريقية وتوفير الأفكار المبتكرة والحلول العملية لتحديات المياه.

كما نسق الدكتور هاني سويلم مع الوزارات والوكالات للعمل علي توفير برامج تدريبية ومنح درجة الماجيستير والدكتوراة للباحثين والمهندسين بالوزارة والمركز القومي.

وعلي الصعيد الأخر، شارك سويلم في "الأسبوع العالمي للمياه" في ستوكولهم، والتقى وزير الري والموارد المائية بالدكتورة نانسي أسليك منسق المياه العالمي بالوكالة الامريكية  للتنمية الدولة USAID.

وخلال اللقاء أكد الدكتور هاني سويلم على حرص مصر خلال فترة رئاستها الحالية لمجلس وزراء المياه الأفارقة (الأمكاو) على تعزيز التعاون مع كافة الدول الأفريقية لتعبئة التمويل اللازم لتعزيز القدرات التقنية والبنية التحتية الأفريقية وتوفير الحلول المبتكرة لتحديات المياه التي تواجه القارة الإفريقية، وذلك بالتعاون مع شركاء التنمية وخاصة الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية.

وأشاراسويلم لأهمية التنسيق المشترك بين وزارة الموارد المائية والري والوكالة الأمريكية للتنمية الدولية لتوفير برامج تدريبية ومنح ماجستير ودكتوراة للمهندسين والباحثين بالوزارة والمركز القومي لبحوث المياه.

وأعرب الدكتور سويلم عن رغبته في تعزيز التعاون بين الوزارة والوكالة في مجالات ( تأهيل الترع باستخدام تقنيات صديقة للبيئة وقائمة على الطبيعة - تقييم وصيانة المنشآت المائية - تأهيل محطات الرفع لزيادة الكفاءة وتقليل لاستهلاك الطاقة - تحلية المياه لإنتاج الغذاء – التحول لنظم الري الحديث - دراسة تأثير ارتفاع مستوى سطح البحر على خزانات المياه الجوفية بشمال الدلتا - حماية الشواطئ باستخدام الحلول القائمة على الطبيعة).

وتوجه الدكتور سويلم بالدعوة للوكالة الأمريكية للتنمية الدولية للمشاركة في فعاليات أسبوع القاهرة السادس للمياه والذي سيعقد خلال الفترة من 29 أكتوبر إلى 2 نوفمبر 2023 تحت شعار "العمل على التكيف مع المياه من أجل الاستدامة".

اقرأ أيضا