ارتفاع أسعار الدواجن البيضاء رغم انخفاض سعر العلف.. والشعبة تكشف التفاصيل

السبت 23 سبتمبر 2023 | 03:35 مساءً
ارتفاع اسعار الدواجن
ارتفاع اسعار الدواجن
كتب : مروة الجميل

يشهد سوق الدواجن ارتفاعًا بالأسعار، لازال مستمرًا سواء بالأسواق الشعبية أو بالمراكز التجارية،  بالرغم من انخفاض أسعار العلف، الأمر الذي أدى لحدوث حالة من الاستنكار لدى تجار الجملة والمستهلك أيضًا.

وفي ضوء هذا، تحدث عبدالعزيز السيد رئيس شعبة الثروة الداجنة بغرفة القاهرة التجارية في تصريحات خاصة لموقع بلدنا اليوم.

وقال السيد، إن ارتفاع أسعار الدواجن الحالية في ظل انخفاض أسعار مستلزمات الإنتاج سواء من أسعار الأعلاف التي انخفضت الفترة الماضية لم تجدي بثمارها على أسعار الدواجن بعكس ما كان متوقعًا انخفاض المنتج النهائي.

وتابع رئيس شعبة الثروة الداجنة بغرفة القاهرة التجارية، لابد من وجود آليات محددة لضبط أسعار السوق من خلال إلغاء السوق الحر، ووضع ضوابط ومعايير للتحكم في الأسعار، والخروج من شرنقة انفلات الأسعار التي يتكبدها المواطن ذو الدخل المتدني، ومن ثم تصدير الثقة للمنتجين من خلال تحديد السعر وهامش البح وللمستهلكين أيضًا من خلال ضمانة لعدم التلاعب بالأسعار.

واستطرد السيد، ضرورة وضع الضوابط الحاكمة أيضًا على أسعار البيض لضبط أسعاره المرتفعة حاليًا بالأسواق، مع ارتفاع أسعار العلف، حيث تتكلف كرتونة البيض الواحدة 5 كيلو علف البيض بسعر 16.5 جنيهًا للكيلو مما زاد من سعره.

والجدير بالذكر أن الدولة المصرية تمتلك 38 ألف منشأة من المنشآت الداجنة ما بين مصانع الأعلاف والمجازر ومراكز بيع الأدوية البيطرية واللقاحات.  

اقرأ أيضا