بـ375 مليون دولار .. تكلفة إنشاء ميناء أبوقير بـ الإسكندرية

الثلاثاء 26 سبتمبر 2023 | 05:19 مساءً
ميناء الاسكندرية
ميناء الاسكندرية
كتب : نوران الرجال

تحدث المهندس باسل مدحت نائب مدير مشروع بناء ميناء أبو قير لتداول الحاويات بشركة الصين ( china harbour) ومدير الجودة ، عن  المشروع مشترك بين مصر والصين وذلك بتمويل صيني قدره 375 مليون دولار ، قائلا " أن رصيف الميناء طوله 1270 متر".

وأشار  مدحت، خلال عرض تفاصيل مشروع بناء ميناء أبو قير، إقامة الميناء يستهدف وجود اتجاه عام من الدولة لتصبح منطقة أبو قير منطقة لوجستية خضراء، حيث كان يطور من أبريل 21 عام 2021 حتي مايو 2022،  وتم تطوير رصيف الميناء، وأيضا الانتهاء من جسم الرصيف الأساسي خلال 6 شهور فقط وتم تركيب صادات المراكب والانتهاء بشكل كامل خلال عام.

ومن المقرر افتتاح المرحلة الأولي للمشروع في ديسمبر 2023.

لافتا إلي أن المشروع يحمل سنويا 2 مليون حاوية كما أنه ضمن خطة الحزام والطريق وسيعمل في المشروع 2500 موظف .

وأوضح أن مساحة تخزين الحاويات 600 ألف مربع كما أنه أن رصيف الميناء يتحمل أكبر سفينة فى العالم .

ويمتلك مشروع ميناء حاويات أبو قير في مصر أهمية كبيرة تشمل مايلي :-

- تعزيز التجارة والاقتصاد ويعتبر ميناء حاويات أبو قير مركزًا مهمًا للتجارة والشحن في منطقة البحر الأبيض المتوسط، مما يعزز التبادل التجاري ويدعم النمو الاقتصادي في مصر والمناطق المجاورة.

تحسين البنية التحتية حيث يسهم المشروع في تطوير البنية التحتية البحرية والبرية، مما يعزز قدرة مصر على استقبال السفن الكبيرة وتقديم خدمات لوجستية متقدمة

- توفير فرص عمل ويشمل المشروع أعمال بناء وصيانة، مما يخلق فرص عمل جديدة للمحليين ويسهم في تحسين مستوى المعيشة.

- تعزيز التعاون الدولي كما يشجع المشروع على التعاون الدولي من خلال شراكة مصرية صينية، مما يعزز العلاقات الثنائية بين البلدين

- تحسين الاستدامة البيئية ويتضمن المشروع إجراءات للحفاظ على البيئة البحرية والساحلية، مما يسهم في الاستدامة البيئية والحفاظ على الثروات الطبيعية.

بشكل عام، يعتبر ميناء حاويات أبو قير مشروعًا استراتيجيًا يسهم في تعزيز التنمية الاقتصادية والاجتماعية في مصر والمنطقة المحيطة به.

اقرأ أيضا