عاجل.. خفض أسعار 9 سلع غذائية من بينها الدواجن

السبت 07 أكتوبر 2023 | 02:04 مساءً
الدواجن
الدواجن
كتب : مروة الجميل

أسفر الاجتماع المنعقد برئاسة الدكتور مصطفى مدبولى رئيس الوزراء المصري والذي عقد نهاية الأسبوع الماضي بحضور وزير التموين ورئيس البنك المركزي وبعض التجار والمصنعين بغرض إيجاد حلول سريعة لمجابهة أزمة ارتفاع السلع الغذائية الفترة الماضية عن خفض أسعار 9 أنواع من السلع الغذائية.

وفي ضوء هذا صرح سامح السيد عضو اتحاد منتجى الدواجن في تصريح خاص لموقع "بلدنا اليوم"، قال إنه من المنتظر حدوث تراجع في أسعار الدواجن الفترة القادمة بنسبة20 % على سعر أرض المزرعة ليصل سعر الكيلو بأرض المزرعة 65 جنيها بدلا من 70 جنيها.

وأضاف عضو اتحاد منتجي الدواجن أن نسبة الخفض تعد نسبة ملائمة ليتسنى لصغار المربين استمرارية التجارة مما ينعكس على المستهلك بشكل إيجابي ليصل بسعر التجزئة إلى التراوح مابين72 إلى 73 جنيها للكيلو منوها أن أي زيادة بالأسعار هى زيادة غير مبررة ومفتعلة من قبل بعض التجار المستغلين.

وطالب السيد بضرورة تطبيق القانون 70 لسنة 2009 والذي ينص بتحويل محال الذبح الحي للدواجن لمحال البيع المبرد والمجمد مما يساعد على خفض أسعار الدواجن نظرا لتقليص حلقات تداول البيع وحصرها بين المزرعة وصاحب المجزر فقط.

واستطرد عضو اتحاد منتجي الدواجن إن الدواجن المبردة تعد منتجات آمنة صحيا مقارنة بالدواجن المذبوحة بمحال الطيور الحية مضيفا إنه من الأجدر تغيير ثقافة شراء الدواجن المذبوحة خاصة مع بدء موسم الشتاء والذي يحمل العديد من الفيروسات ومن أخطرها "أنفلونزا الطيور" والتي للأسف استوطنت بمصر منذ سنوات ولم يتم اتخاذ الإجراءات الاحتياطية اللازمة لمواجهة الفيروس كما يجب.

واختتم "السيد" قائلا إن الاتجاه نحو بيع الدواجن المبردة سيؤتي ثماره نحو تصدير الدواجن الكاملة بدلا من اقتصار التصدير على الدواجن المقلية والنصف مقلية فقط مما تساعد في خلق مناخ ملاءم للاستثمارات الأجنبية.