مريم فخر الدين.. "الأميرة إنجي" دخلت الفن صدفة وتزوجت 4 مرات

الجمعة 03 نوفمبر 2023 | 02:21 مساءً
مريم فخر الدين
مريم فخر الدين
كتب : محمد أحمد أبو زيد

تمتلك وجه ملائكي وحضور طاغي، وواحدة من أبرز نجمات سينما الخمسينات، وقفت أمام "جانات" السينما شكري سرحان وأحمد مظهر ورشدي أباظة، هي "الأميرة إنجي" و"حسناء الشاشة" الفنانة مريم فخر الدين التي تمر اليوم ذكرى وفاتها. 

ولدت مريم فخر الدين في 8  يناير 1933 بالفيوم لعائلة ارستقراطية، والدها مصري مسلم كان يعمل مهندس ري، ووالدتها مجرية مسيحية تدعى "باولا" وهي الشقيقة الكبرى للفنان يوسف فخر الدين، سجلتها والدتها باسم "ماري فخري" بمدرسة الراهبات، وعندما اكتشف والدها الأمر ذهب إلي المدرسة ليوضح حقيقة ديانة ابنته وكانت حينها في الـ12 من عمرها ولا تعرف شيئا عن الدين الإسلامي. 

التحقت بالمدرسة الألمانية في باب اللوق واتقنت 5 لغات، وكانت تجيد العزف على البيانو، وهي في سن الـ16 عاما ذهبت إلي الاستوديو لتلتقط صورة فوتوغرافية فطلب منها المصور أن يلتقط لها الصورة مجانا بشرط أن ينشرها ضمن مجموعة صور لفتيات دخلن مسابقة تجريها مجلة "إيماج" الفرنسية، ووافقت مقابل عدم نشر اسمها على الصورة التي فازت بلقب "فتاة الغلاف". 

فور نشر الصورة تهاتف عليها بيتها المنتجين والفنانين أبرزهم للعمل في السينما أبرزهم أنور وجدي للعمل وسط رفض والدها، حتى نجح المخرج أحمد بدرخان في اقناعه بالموافقة وقدمها للسينما في فيلم "ليلة غرام" 1951 وتوالت أفلامها أبرزها "رنة خلخال" من انتاجها، وفيلم "رد قلبي" ولقبت بعده بـ"الأميرة إنجي" وجسدت في تلك الفترة أدوار الفتاة الرومانسية التي يقع في حبها البطل.

قدمت مريم فخر الدين عدة أفلام في الستينيات أبرزها "بئر الحرمان، الأيدي الناعمة" وفي السبعينات قدمت أدوار الأم والزوجة في عدة أفلام أبرزها "آنسات وسيدات، الهارب، رحلة العمر، حافية على جسر الذهب، طائر الليل الحزين، آه يا ليل يا زمن، العصفور".

فترة الثمانينات شاركت في عدة أفلام مهمة أبرزها "حبيبي دائما، نأسف لهذا الخطأ، قضية عم أحمد، العذراء والشعر الأبيض، يا عزيزي كلنا لصوص"، وفي فترة التسعينات اختلفت طبيعة أدوارها بحكم السن ولكن كانت تترك بصمة في كل عمل وأبرز أفلامها في تلك الفترة "سمارة الأمير، قشر البندق، النوم في العسل، يا تحب يا تقب".

قدمت للتليفزيون عدة مسلسلات أبرزها "رأفت الهجان، الحاوي، أوبرا عايدة، المرسى والبحار" وبلغ رصيدها الفني نحو 300 عملا فنيا خلال مشوارها.

تزوجت مريم فخر الدين 4 مرات، الأولى من المخرج محمود ذو الفقار وكانت حينها تبلغ من العمر 17 عاما، وعانت في فترة زواجها التي استمرت 8 سنوات انجبت خلالها ابنتها "إيمان" ثم انفصلت عنه وتزوجت من الدكتور محمد الطويل وأنجبت منه أبنها "أحمد" وانفصلت عنه بعد سنوات، والزيجة الثالثة من المطرب السوري فهد بلان ولم يدم زواحهما طويلاً، والزيجة الرابعة من شريف الفضالي وظلت معه فترة ثم انتهت العلاقة بالانفصال.

وبعد مشوار طويل من الفن توفيت مريم فخر الدين في 3 نوفمبر 2014 بعد معاناة مع المرض، رحلت ولكنها تركت خلفها أفلاما شاهدة على موهبتها وعشقها للفن.