للتخلص من أعلى شريحة.. كيف تحول العداد الكودي إلى قانوني بعد التسهيلات الجديدة؟
يتزايد بحث المواطنين عبر محرك جوجل عن كيفية تحويل عداد الكهرباء الكودي إلى عداد قانوني رسمي، خاصة بعد إعلان الوزارة عن تسهيلات جديدة بدلا من الإجراءات التي كانت معلنة من قبل.
وأعلنت وزارة الكهرباء عن انفراجة وتسهيلات للمواطنين الراغبين في تحويل العدادات الكودية وتقنين أوضاعهم بالمباني المخالفة.
تحويل العدادات الكودية إلى قانونية بالمباني المخالفة
ويسعى كل مواطن يمتلك مبنى أو شقة مخالفة إلى تحويل العداد الكودي إلى قانوني، ليس فقط لتقنين أوضاعهم ، بل لمحاسبتهم على الاستهلاك الفعلي للكهرباء والتخلص من المعاناة التي واجهها أصحاب العقارات المخالفة في سداد قيمة استهلاك الكهرباء، خاصة بعد قرار الحكومة الأخير والذي نص على تطبيق أعلى شريحة محاسبة موحدة على العدادات الكودية لحين الانتهاء من إجراءات التصالح.
ماهي العدادات الكودية وسبب إنشائها؟
وكانت قد شرحت وزارة الكهرباء أن العداد الكودي، وإن كان قد أنقذ الملايين من عشوائية نظام الممارسة ، إلا أنه يظل إجراء مؤقت لا يمنح العقار الشرعية الكاملة.

وزارة الكهرباء تكشف مفاجأة سارة
المفاجأة السارة التي كشفها المتحدث بأسم وزارة الكهرباء منصور عبدالغنى، أن وزير الكهرباء أصدر توجيهات إلى شركات التوزيع تضمنت ضرورة تسهيل الخطوات وإجراءات التحويل من العدادات الكودية إلى عدادات قانونية.
نموذج التصالح 8 ينهي أزمة العداد الكودي ويحوله إلى قانوني
وشرح المتحدث الرسمي لوزارة الكهرباء في تصريحات متلفزة ببرنامج "كلمة أخيرة" أن المواطن الذي استطاع الحصول على نموذج التصالح 8 أو النموذج الذي يعادله في القانون القديم ، يمكنه الذهاب إلى شركة الكهرباء وتحويل عداده إلى قانوني ، بدون إجراءات أخرى، موضجا أن النماذج المذكورة تعتبر اثباتا على جدية التصالح.
تحويل 35 ألف عداد إلى قانوني
وأضاف أن نظام العدادات الكودية جاء كبديل للقضاء على نظام الممارسة الذي كان يعتمد على تقدير غير دقيقة لاستهلاك الكهرباء، مشيرا إلى أن التسهيلات الأخيرة نتج عنها تحويل نحو 35 ألف عداد كودي إلى عداد قانوني حتى الآن، وذلك وفقا لخطة الدولة لتنظيم منظومة الكهرباء، ولأحكام قانون التصالح في مخالفات البناء رقم 187 لعام 2023.



