منال عوض ونقيب المهندسين يبحثان تيسير إجراءات التصالح في مخالفات البناء
بحثت الدكتورة منال عوض، وزيرة التنمية المحلية والبيئة، مع المهندس محمد عبد الغني، نقيب المهندسين، آليات التعاون المشترك لضبط منظومة البناء، وحسم ملفات التصالح ، وتسهيل إجراءات استخراج التراخيص للمواطنين بمختلف المحافظات، وذلك خلال اجتماع تم عقده بمقر الوزارة في العاصمة الإدارية الجديدة.
تسهيل التصالح بالمحافظات
تناول الاجتماع الحلول من أجل تيسير الإجراءات في ملف التصالح على مخالفات البناء، حيث كشف نقيب المهندسين أن النقابة أعدت مقترحات، سواء من حيث تقليل التكلفة أو تبسيط المستندات المطلوبة للتقارير الهندسية.
كما ناقش الاجتماع توحيد رسوم أداء الخدمات الهندسية التي يقدمها أعضاء النقابة في المحافظات،خاصة التقارير والأوراق الرسمية التي يتقدم بها المواطنون لإنهاء طلباتهم داخل وحدات الإدارة المحلية، بهدف تخفيف الأعباء.
منصة إلكترونية للرقابة على أعمال البناء
واستعرض اللقاء مقترحات تقدم به نقيب المهندسين لتدشين منصة رقمية مشتركة بين الوزارة والنقابة، وتستهدف المنصة تفعيل منظومة الإشراف الفعلي وتوثيق أعمال الرقابة على العقارات والمنشآت قيد التنفيذ بشكل إلكتروني، بهدف تحسين جودة البناء، والحفاظ على الثروة العقارية، والقضاء على المخالفات الجديدة، وتوفير فرص تشغيل للمهندسين.
كما استعرض دور النقابة باعتبارها الاستشاري الهندسي الأول للدولة، والاستفادة من خبرات أعضائها وأساتذة الجامعات في مشروعات الهوية البصرية، وتطوير الميادين، ودعم ملفات التحول الرقمي بالمحافظات، و تنظيم برامج تدريبية متخصصة لرفع كفاءة المهندسين والعاملين بالإدارات الهندسية في المراكز والأحياء.
وقدمت الدكتورة منال عوض خلال الاجتماع التهنئة للمهندس محمد عبد الغني بمناسبة انتخابه كنقيب للمهندسين، وأعربت عن تطلع الوزارة للشراكة مع النقابة لضمان تنفيذ المشروعات المحلية.
وثمن نقيب المهندسين الجهود التي تبذلها الوزارة لتطوير الخدمات المحلية، وأكد على حرص النقابة على فتح قنوات تواصل دائم مع الحكومة، والعمل على تحسين بيئة عمل المهندسين في المحافظات واستقرارهم الوظيفي.


