الجيش الإيراني: سيطرتنا على مضيق هرمز ستنهي الوجود الأمريكية بالمنطقة
اعتبر الجيش الإيراني أن إحكام سيطرته على مضيق هرمز يمثل "ورقة استراتيجية تتجاوز البعد الاقتصادي وتسمح بتأسيس آلية أمنية من شأنها تقليص الوجود الأمريكي في المنطقة حتى خروجه نهائيا. وفق وكالة أنباء فارس
وقال الجيش الإيراني في بيان اليوم الأحد، إن أهمية المضيق بالنسبة لطهران لا تقتصر على كونه “ممر استراتيجي يدر عائدات اقتصادية”، بل لأنه يمثل أهم عناصر القوة والنفوذ الإيراني في المنطقة، مضيفا أن الدول التي شاركت في فرض عقوبات على إيران ستجد نفسها مضطرة إلى أخذ مضيق هرمز “بعين الاعتبار”. وفق تعبيره
وفي سياق متصل، أكد المتحدث باسم الحرس الثوري الإيراني أن أي خطوة أو اعتداء من جانب الأعداء سيقابل برد حاسم، معتبرا أن طهران لا تثق في الطرف الآخر الذي قد يقدم على تحركات عدوانية ويرتكب انتهاكات حتى خلال فترات التفاوض، مشددا على أن أي خرق جديد لوقف إطلاق النار سيقابله رد “أشد من المرات السابقة”. على حد قوله
ضربات متبادلة
وكان الحرس الثوري قد أعلن الجمعة تنفيذ عملية عسكرية واسعة باستخدام صواريخ باليستية وطائرات مسيرة حيث استهدف 8 مواقع أمريكية في قاعدة السالم بالكويت وميناء سلمان في البحرين، وذلك ردا على غارات أمريكية استهدفت مواقع في محيط مضيق هرمز.
في المقابل، قال الجيش الأمريكي إن ضرباته جاءت بعد هجوم إيراني بطائرة مسيرة استهدف الناقلة MT Kiku مشيرا الى أن عملياته كانت ردا مباشرا على ذلك الهجوم.