رئيس مجلس الإدارة
حمدان سعفان
رئيس التحرير
وليد الغمري

هل سينجح نظام الـ ”0pen book” في أولى اختباراته غدًا؟

صورة ارشيفية

يبدأ غدا الأحد أولى امتحانات الصف الأول الثانوي وفقا لنظام التعليم الجديد "الأوبن بوك"،  وقد نشرت وزارة التعليم عبر صفحتها على الفيس بوك ، فيديو توضيحي لامتحانات الصف الأول الثانوي بالنظام الجديد التراكمي، توضح خلاله إمكانية استخدام الطالب للكتاب المدرسي داخل لجان الامتحانات بنظام open book، وتؤكد من خلاله أن الامتحانات تجريبية ولن تضاف درجاتها للمجموع الكلى للطلاب.

 

وعن إمكانية تطبيق نظام الأوبن بوك غدا وهل سيحقق النتائج المرجوة منه، نرصد آراء الخبراء والمتخصصين في هذا الصد، للوقوف على جدوى الامتحان، وإمكانية تحقيقه للهدف المرغوب منه في المنظومة الجديدة للتعليم.

منهج محدد

قال الدكتور كمال مغيث، الخبير التربوي، إن  الأصل في نظام الأوبن بوك ، ليس كنظام امتحان ولكن نظام تعليم لايشمل على منهج محدد بإجابات محددة ولكن موضوعات تخدمها العديد من المراجع، مشيرا إلى أن الأصل في التدريس مناهج بين الطلاب والأساتذة، والأصل في الأوبن بوك أنه منهج تعليمي، يعتمد على  أنشطة  الطلاب،  ويقوم على البحث وليس حفظ المعلومات وتجرى الامتحانات داخل مكتبة وليس داخل فصول مغلقة، وتكون الإجابة وفقا لبحث الطلبة للحصول عن المعلومة من أكثر من مرجع.

 

وأضاف "مغيث " في تصريح خاص لـ"بلدنا اليوم"، أن المدرسين حتى الآن لايعلموا الإجابة لهذه الامتحانات، لافتاً إلى  أن الطلاب لم يأخذوا الوقت الكافي للتدريب على نظام الأوبن بوك، مشيرا أن  وزير التعليم يهرب من المسئولية بالإعلان عن أن الامتحان تجريبي بدون درجات.

عملية التصحيح القديمة

فيما قال الدكتور عبد الحفيظ طايل، رئيس المركز المصري للحق في التعليم، عن توقعاته بنجاح  امتحانات الأوبن بوك غدا، إنه علينا أن ننتظر حتى تنتهي الامتحانات وتعلن نتائج امتحانات الصف الأول الثانوي.

وأضاف "رئيس المركز"، في تصريح خاص لـ"بلدنا اليوم"، أنه في تقديره الخاص إن عملية التصحيح ستخضع لعملية التصحيح القديمة، لافتا إلى أن تقدير الدرجات في نظام الأوبن بوك يكون بناء على تقدير فني يرجع لضمير المعلم القائم على عملية التصحيح حيث أن نظام الأوبن بوك ليس له إجابات محددة وثابتة لاوكن بناء على فهم الطالب وجهده في الحصول على المعلومة.

وأكد" طايل "أن الحكم عن نجاح  التجربة من عدمها سيكون وفقا للنتائج التي ستعلن عنها الوزارة جراء تطبيق نظام التعليم الجديد.

بلدنا اليوم
التعليقات
× تغطيات ومتابعات الرياضة الفن الحوادث خارجي الاقتصاد المحافظات لايف استايل منوعات المقالات