تصدرت التريند.. سعاد حسني نجمة يحبها الجمهور ويفضل مشاهدتها

الاربعاء 29 نوفمبر 2023 | 02:42 مساءً
الفنانة سعاد حسني
الفنانة سعاد حسني
كتب : منيه محمد

برعت الفنانة سعاد حسنى فى عالم الفن، وتمتعت بخفة ظل وروح مرحة، كما قدمت الاستعراض والغناء، وجسدت الدراما والمأساة، وتعد سندريلا الشاشة العربية من النجمات التى تربعن فى قلوب الجماهير نظرا لما قدمته من أعمال مازالت محفورة فى ذاكرة المشاهد ويحبها ويحب مشاهدتها مرارا وتكرارا، والتى ولدت فى 26 يناير 1943.

ميلاد سعاد حسنى ونشأتها

ولدت «سعاد» فى حى بولاق فى القاهرة، لأب ترجع أصوله إلى الشام، فوالدها هو محمد كمال حسنى البابا الخطاط العربى الشهير الذى انتقل من سورية رفقة والده «حسنى البابا» - كان مغنيا معروفا فى دمشق - إلى القاهرة فى عام 1912، ليعين خطاطا فى المعهد الملكى للخط العربى، ووالدتها جوهرة محمد حسن صفور، مصرية، تنتمى هى الأخرى لعائلة حمصية. وكان لها ستة عشر أخا وأختا، وكان ترتيبها العاشر بين أخواتها، فلها شقيقتان فقط، هما «كوثر» و«صباح»، وثمانى إخوة وأخوات لأبيها، منهم أربعة إخوة وأربع أخوات، وست أخوات لأمها، منهم ثلاثة إخوة وثلاث أخوات، ومن أشهر أخواتها من الأب المغنية نجاة الصغيرة.

أعمال الفنانة سعاد حسنى

يعود الفضل لعبد الرحمن الخميسى فى اكتشاف موهبة سعاد حسنى الفنية بالفطرة تجمع الذكاء والتلقائية والبساطة، فضمها وشاركت معه فى مسرحيته هاملت لشكسبير فى دور «أوفيليا»، ــ ضمها المخرج هنرى بركات فى عام 1959 إلى طاقم فيلمه حسن ونعيمة فى دور نعيمة، ثم توالت بعدها أعمالها السينمائية، التى قدمتها فى شخصية الفتاة الشقية وخفيفة الظل، كما عملت سعاد حسنى مع أكبر مخرجى السينما المصرية منهم صلاح أبوسيف، وعز الدين ذو الفقار.

صنعت النجمة الكبيرة سعاد حسنى مسيرة فنية حافلة، حيث قدمت حصيلة بلغت 91 فيلما التى يشكل الكثير منهم علامات فى تاريخ السينما المصرية، وتم اختيار 8 أفلام منهم ضمن قائمة أهم 100 فيلم مصرى عبر التاريخ، من أشهر أفلام السندريلا، خلى بالك من زوزو، صغيرة على الحب، الكرنك، الزوجة الثانية، العريس يصل غدا، الست الناظرة، المشبوه، للرجال فقط، حب فى الزنزانة، الاختيار، على من نطلق الرصاص، السفيرة العزيزة، غريب فى بيتى، عصفور فى الشرق وغيرها الكثير من الأفلام التى حققت نجاحات جماهيرية كبيرة. 

سبعينيات القرن الماضى بدأت مرحلة جديدة أيضا، وقدمت سعاد حسنى أعمالا مهمة، أشهرها الفيلم الاستعراضى "خلى بالك من زوزو" مع حسين فهمى للمخرج حسن الإمام. و"الاختيار" مع المخرج يوسف شاهين، و"أين عقلى" و"أميرة حبى أنا" و"مين يقدر على عزيزة" و"الكرنك" للمخرج على بدرخان.

ومن أبرز أفلام الفنانة سعاد حسنى: «حسن ونعيمة، ومال ونساء، وموعد فى البرج، وصغيرة على الحب، وغروب وشروق، والزوجة الثانية، الناس والنيل، وأين عقلى، وعلى من نطلق الرصاص، وشفيقة ومتولي».

زيجات سعاد حسنى

تزوجت سعاد حسنى 5 مرات، وجميع زيجاتها كانت من الوسط الفنى. 4 زيجات كانت علنية وزيجة واحدة سرية.

جوائز سعاد حسنى

حصلت سعاد حسنى، على العديد من الجوائز والأوسمة السينمائية وكرمت من قبل الرئيس أنور السادات فى عام 1979 فى احتفالات عيد الفن، جائزة أفضل ممثلة من المهرجان القومى الأول للأفلام الروائية عام 1971، جائزة من وزارة الثقافة المصرية عن أفلامها: "الزوجة الثانية" و"غروب وشروق" و"أين عقلى" و"الكرنك" و"شفيقة ومتولى"، جائزة أفضل ممثلة من جمعية الفيلم عن العديد من أفلامها، جائزة مهرجان الإسكندرية عن فيلم "الراعى والنساء"، جائزة جمعية فن السينما لأفضل ممثلة عن فيلم "الراعى والنساء"، جائزة وزارة الإعلام المصرية عن أفضل ممثلة فى مسلسل "هو وهى". 

رحيل الفنانة سعاد حسنى

احتفظت سعاد حسنى بنجوميتها ومحبة الجمهور، حيث أثارت وفاة الفنانة سعاد حسنى جدلا واسعا لم يهدأ حتى الآن، ورحلت سعاد حسنى عن عالمنا فى الـ21 من يونيو فى العام 2001، عن عمر 58 عاما، إثر سقوطها من شرفة المنزل الذى كانت تقطنه فى الطابق السادس من مبنى ستوارت تاور فى لندن، ليخيم الحزن على الوسط الفنى وكل محبى وعشاق النجمة الاستثنائية.