فئات ليس لها حق التصويت في الانتخابات الرئاسية|تفاصيل

الخميس 07 ديسمبر 2023 | 09:55 مساءً
الانتخابات الرئاسية
الانتخابات الرئاسية
كتب : أحمد السيد

بحلول الساعة 12 بعد منتصف اليوم الخميس, تبدأ فترة الصمت الانتخابي والمحددة علي مدار يومي الجمعة والسبت, ويمنع منعاً باتاً كما نص القانون علي المرشحين للرئاسةالتوقف عن الدعاية النتخابية الخاصة بكل مرشح, وذلك لكي يستطيع كل مواطن أن يقوم بالتفكير دون ضغط في من سيختاره رئيساً لمصر.

وكانت قد أصدرت الهيئة الوطنية للانتخابات برئاسة المستشار حازم بدوى، القواعد الاسترشادية فى الانتخابات الرئاسية 2024، والتي حددت أول من يقوم بالتصويت في الانتخابات عقب فتحها وكذا الطرق الصحيحة للتصويت ومواعيده وما هو محظور داخل اللجان.

من ليس لديهم حق في الانتخاب

قد نص قانون مباشرة الحقوق السياسية فى مادته الأولى على من له حق الاقتراع والانتخاب، وكذا الفئات المعفية من مباشرة هذه الحقوق, ويستعرض موقع بلدنا اليوم في تقريره من ليس لهم حق بالتصويت في الانتخابات الرئاسية 2024

وكان قد اصدر القانون في مادته الثانية عدد من الفئات التي حددها و المحرومة من مباشرة الحقوق السياسية بشكل مؤقت، إذ لا يحق لها التصويت فى الانتخابات،والتي تأتي في النقاط التالية:

-  المحجور عليه خلال مدة الحجر إذا كان رجل أو مرأة.

- الشخص المصاب باضطراب عقلي أو نفسي، وذلك خلال مدة احتجازه الإلزامى بإحدى منشآت الصحة النفسية، طبقًا للأحكام الواردة بقانون رعاية المريض النفسى الصادرة بالقانون 71 لسنة 2009.

- من صدر ضده حكم باتّ لارتكابه جريمة التهرب من أداء الضريبة أو لارتكابه الجريمة المنصوص عليها فى المادة 132 من قانون الضريبة على الدخل الصادر برقم 91 لسنة 2005.

- من صدر ضده حكم نهائى لارتكابه إحدى الجرائم المنصوص عليها فى المرسوم بقانون رقم 344 لسنة 1952 بشأن إفساد الحياة السياسية.

-  من صدر ضده حكم نهائى من محكمة القيم بمصادرة أمواله.

- من صدر ضده حكم نهائى بفصله، أو بتأييد قرار فصله من الخدمة الحكومية أو القطاع العام أو قطاع الأعمال العام، لارتكابه جريمة مخلة بالشرف أو الأمانة.

- من صدر ضده حكم نهائى لارتكابه إحدى جرائم التفالس بالتدليس أو بالتقصير.

- المحكوم عليه بحكم نهائى فى جناية.

- من صدر ضده حكم نهائى بمعاقبته بعقوبة سالبة للحرية لارتكابه إحدى الجرائم المنصوص عليها فى الفصل السابع من هذا القانون.

- من صدر ضده حكم نهائى بمعاقبته بعقوبة الحبس

إجراءات عملية الاقتراع

ووفقا للهيئة الوطنية للانتخابات، والتي أعلنت في بيان سابق لها  أنه يحق لحوالي نحو 67 مليون مصري والذي يفوق سنهم ال18 عام بالتصويت من إجمالي عدد السكان البالغ حوالي 104 ملايين نسمة.

ويجري التصويت داخل مصر  علي مدار ثلاثة أيام والتي تبدأ من 10 إلى 12 ديسمبر.

ومن المقرر إعلان النتائج في 18 ديسمبر مع ضرورة حصول أحد المرشحين على الأغلبية المطلقة لتجنب إجراء جولة إعادة في أوائل يناير.

التصويت داخل اللجان الفرعية يأتي في النقاط التالية:

* تبدأ عملية الاقتراع في تمام الساعة التاسعة صباحا وذلك يثبت بمحضر إجراءات اللجنة نموذج رقم 13 انتخابات رئاسية، وذلك حتى لو لم يحضر من يمثل المرشحين أو أي منهم .

*ويبدأ في مقدمة الاقتراع بإدلاء الأصوات رئيس وأمناء وأعضاء اللجنة الفرعية بأصواتهم، وذلك يٌثبت في النموذج رقم 14 انتخابات رئاسية، ويتم السماح لمن يحضر من رئيس وأعضاء اللجنة العامة ورئيس وأعضاء لجنة المتابعة بالمحكمة الابتدائية بالإدلاء بأصواتهم وإثبات ذلك بالملاحظات بمحضر إجراءات اللجنة

*كما يسمح لمندوبي المرشحين حال قيدهم بكشوف الناخبين الخاصة باللجنة بالإدلاء بأصواتهم.

*السماح بالدخول بأولوية الحضور علي جميع الناخبين من المواطنين، ويحدد رئيس اللجنة عدد الناخبين المسموح لهم بالدخول وفقًا لعدد كبائن الاقتراع داخل اللجنة.

*يتحقق رئيس اللجنة من هوية الناخب بنفسه من واقع بطاقة الرقم القومي، ولو لم تكن سارية، ولا يعتد في إثبات شخصية الناخب إلا ببطاقة الرقم القومي أو جواز سفر ثابت به الرقم القومي.

*كما يتحقق من عدم وجود حبر فسفوري على أي من أصابع الناخب قبل السماح له بالتصويت.

*يجب التأكد من ختم ظهر ورقة الاقتراع بخاتم اللجنة الفرعية في مكان بعيد عن خلفية خانات إبداء الرأي قبل إعطائها للناخب.

اقرأ أيضا