نائب رئيس جامعة الأزهر بأسيوط يشهد إحتفالية "اليوم العالمي للغة العربية"

الاحد 24 ديسمبر 2023 | 06:16 مساءً
كتب : أسماء فتحي

تحت شعار " اللغة العربية لغة الحضارة والإنسان " شهد فضيلة الأستاذ الدكتور محمد عبدالمالك نائب رئيس الجامعة للوجه القبلي إحتفالية كلية البنات الإسلامية بأسيوط برئاسة الأستاذ الدكتور محمد على عطا الله عميد كلية البنات الإسلامية بأسيوط، باليوم العالمي للغة العربية، بحضور الأستاذ الدكتور صلاح رمضان وكيل الكلية لشئون التعليم والطلاب والأستاذ الدكتور كمال سعد رئيس اللجنة الثقافية بالكلية ووكيل الكلية للدراسات العليا السابق وأعضاء هيئة التدريس و الهيئة المعاونة والطالبات بالكلية.

بدء الحفل بتقديم متميز من الأستاذ الدكتور درويش مرسي عبدالمعطي أستاذ الفقه العام بكلية البنات الإسلامية بأسيوط، بالسلام الجمهوري والقرآن الكريم، تلا ذلك كلمة ترحيب من الأستاذ الدكتور محمد على عطا الله عميد كلية البنات الإسلامية بأسيوط، بالسادة الحضور من أعضاء هيئة التدريس و الهيئة المعاونة والطالبات، مشيرا أن الله شرف العرب بجعل اللغة العربية لغة للقرآن الكريم، وأوضح أن الاحتفال باللغة العربية لم يبدأ بتاريخ اعتماد الأمم المتحدة يوم ١٨ ديسمبر يوما للاحتفال بها، بل يوم عيدها بدأ قديما منذ أن كرمها الله وشرقها بنزول القرآن بها.

وفى كلمته نقل فضيلة الأستاذ الدكتور محمد عبدالمالك نائب رئيس جامعة الأزهر للوجه القبلي تحيات فضيلة الإمام الأكبر الأستاذ الدكتور أحمد الطيب شيخ الأزهر وفضيلة الدكتور سلامة داود رئيس جامعة الأزهر للسادة الحضور، مؤكدا اهتمام جامعة الأزهر بالاحتفال باليوم العالمي اللغة العربية، والحرص والتأكيد على ضرورة التحدث بها وعدم هجرها إلى اللغات الأجنبية الأخرى.

وكيف لا وقد شرفها الله عز وجل وجعلها لغة القرآن الكريم، الذي جعله الله بدوره معجزة للنبي صلى الله عليه وسلم، معجزة كلامية معنوية خالدة لا تنتهي، تحدى به العرب، وهم من نبغوا فى البلاغة الخطب والشعر، فكان العربي يتحدث العربية كأنه ملهم، وقد نصبوا الأسواق للتباري فى إظهار مهاراتهم فى اللغة، ومع ذلك عجزوا أن يأتوا بأية من مثله.

كما شدد فضيلته على العناية و الالتزام بالتدريس باللغة العربية الفصحى فى قاعات المحاضرات، وهو ما تحرص عليه جامعة الأزهر بشكل كبير بين الجامعات المصرية.

وتم عرض فيلم تسجيلي عن اللغة العربية من إعداد المركز الإعلامي برئاسة الدكتورة أسماء عبدالحكيم المدرس بقسم الأدب والنقد بالكلية لاقى استحسان السادة الحضور.

وأضاف الأستاذ الدكتور صلاح رمضان وكيل الكلية لشئون التعليم والطلاب حرص الكلية على إقامة الفعاليات والأنشطة الثقافية، التي من شأنها تثقيف طلبات الكلية، مقدما جزيل الشكر والامتنان لجميع القائمين على الحفل الكريم، سائلا المولى عز وجل أن يديم علينا الأمن والأمان وأن يحفظ مصرنا وأزهرنا من كل سوء ومكروه.

وأمتعت الدكتورة عواطف أبو العزايم المدرس بقسم الأدب بالكلية الحاضرين بقصيدة رائعة عن اللغة العربية وقدمت الطالبة ملك كمال بقسم الشريعة قصيدة أخرى عن اللغة العربية، وأضافت الطالبة فاطمة الزهراء سحيم بقسم الحديث قصيدة ثالثة.

وأشار الأستاذ الدكتور كمال زين أستاذ الأدب والبلاغة بالكلية، أن التجهيز للحفل قد بدأ منذ وقت طويل، حيث شارك ١٢ باحث بمساهمات بحثية متميزة عن اللغة العربية، تم جمعها فى كتيب حوى تلك الأبحاث، كما ساهم عدد كبير من الطالبات باسهامات متميزة، مقدما جزيل الشكر لجميع المساهمين فى خروج الحفل بالشكل المرجو.

وفى الختام أهدت الطالبة رحاب صلاح على الطالبة بقسم اللغة العربية مصحفا بخط يدها تقديرا لجهود فضيلته فى خدمة فرع الجامعة للوجه القبلي.

جدير بالذكر أن الاحتفال باللغة العربية تقرر له يوم الثامن عشر من شهر ديسمبر، لكونه اليوم الذي أصدرت فيه الجمعية العامة للأمم المتحدة قرارها رقم 3190 ديسمبر عام 1973، والذي يقر بموجبه إدخال اللغة العربية ضمن اللغات الرسمية ولغات العمل في الأمم المتحدة، كما تعد اللغة العربية من أقدم اللغات السامية، وأكثر لغات المجموعة السامية تحدثا، وإحدى أكثر اللغات انتشارًا في العالم، وهي من بين اللغات الأربع الأكثر استخدامًا في الشبكة العنكبوتية " الإنترنت ".

اقرأ أيضا