خاص | وكيل قوى النواب: قانون العمل يعاني قصور ببعض المواد

الثلاثاء 30 يناير 2024 | 01:11 مساءً
النائب إيهاب منصور وكيل لجنة القوى العاملة بمجلس النواب
النائب إيهاب منصور وكيل لجنة القوى العاملة بمجلس النواب
كتب : أسامة حماد

قال النائب إيهاب منصور بسطاوي، وكيل لجنة القوى العاملة بمجلس النواب، إن وزير العمل حسن شحاته خلال اجتماع اللجنة الأحد تطرق الى قانون العمل.

وأوضح خلال تصريحات خاصة لـ" بلدنا اليوم" أن القانون تم مناقشته أولًا بمجلس الشيوخ من قبل ثم خرج الى مجلس النواب وناقشته لجنة القوى العاملة وتم إجراء جلسات حوار مجتمعي وجلسات استثنائية مع العديد من الكيانات واتحاد العمال والمستثمرين واتحاد المقاولين وتم بعد ذلك استدعاء وزارات عديدة خلال لجان الاستماع للوقوف على بعض الاشكاليات بالقانون موضحًا أنه تم إكتشاف وجود ضعف واضح في التتنسيق بين الوزارات وبعضها، وبين الوزارات وأصحاب الشأن.

 69 مادة

وأتبع “منصور”، أنه بعد مناقشة حوالي 69 مادة اكتشفنا أن ما يقرب من ثلثها عليه خلافات كبيرة وفي مثل تلك الحالات القانون سيفشل ولن يخرج لذلك طالبت بجلوس المختصين والوزارات المعنية مرة اخرى واصحاب الشأن لياتي قانون قابل للتوافق.

استمارة 6

واستكمل، أن قانون العمل الحالي يعاني من وجود قصور بين بعض المواد، أهمها استمارة 6 يستخدمها اصحاب العمل ويجبر الموظف على التوقيع على قرار الاستقالة قبل بدء العمل ليتم فصل العامل وقت ما يشاء، متسائلًا أين الضوابط الحالية التي لمنع ذلك؟ إضافة إلى بند عمل السيدات وعمل الاطفال وعدد ساعات العمل ونسب الزيادة في الأجر والصناديق الخاصة بالتدريب وحقوق العمال والحق في الاعتراض أوالاضراب أو تشكيل لجنة نقابية حيث يعد كل ذلك حق يكفله الدستور والقانون.

اقرأ أيضا