خاص| خالد الشافعي: لابد من تخصيص شركات لاستيراد السلع التي تتعلق بالأمن القومي

الجمعة 01 مارس 2024 | 06:43 صباحاً
الدكتور خالد الشافعي الخبير الاقتصادي
الدكتور خالد الشافعي الخبير الاقتصادي
كتب : علام عشري

قال الدكتور خالد الشافعي الخبير الاقتصادي ورئيس مركز العاصمة للدراسات في تصريحات خاصة ل "بلدنا اليوم"، أنه يجب وضع استراتيجية وآلية للاستفادة من قدرات الدولة المصرية، وعلاقاتها الدولية والتي لم يستفاد منها حتى الآن، مع البحث أيضاً وسط الدول الأفريقية.

ولفت الخبير الاقتصادي إلى أن توافر القمح يعتبر مسألة أمن قومي للدولة، لابد من عودة الشركات للاستيراد مع تخصيص شركات لاستيراد السلع ذات الأهمية القومية، لافتاً إلى أن الدولة لابد من رفع سعر القمح الاسترشادي حتى تضمن توريد الفلاحين لها، فالأمر يحتاج إلى رؤية واستراتيجية لمعالجة أي خلل.

وأشار الشافعي إلى أن تأثير المناخ على القمح في الدول التي تستورد منها مصر مثل أوكرانيا، جعل من اللازم توفير مصادر أخرى للاستيراد، مع محاولة زيادة الإنتاجية المحلية والتوسع في استصلاح الأراضي الصحراوية.

وذكر رئيس مركز العاصمة للدراسات أن الدولة في حاجة للسيطرة على كبار المتحكمين في السلع، وتوفير الحصيلة الدولارية اللازمة لاستيراد القمح، ووضع آلية محددة لإدارة المنظومة التجارية، وطالب الشافعي في نهاية حديثه بضرورة الاخلاص في التعاملات لأن مصر بها خزائن الأرض فكيف لها أن تمر بأزمات.

اقرأ أيضا