في ذكرى رحيل الضاحكة الباكية.. إفيهات زينات صدقي التي اكتسحت في مجال الكوميديا النسائية

السبت 02 مارس 2024 | 12:36 مساءً
الفنانة زينات صدقي
الفنانة زينات صدقي
كتب : منيه محمد

"الضاحكة الباكية" و”عانس السينما المصرية”  ألقاب حصلت عليها الفنانة زينات صدقي، وهي من الفنانات التي إكتسحت في مجال الكوميديا النسائية، ومازالت تداعب الابتسامات على الوجوه بتلقائيتها حيث تركت بصمة واضحة في عالم السينما وأثرا كبيراً في نفوس الملايين، وتحل اليوم ذكرى وفاتها التي توافق 2 مارس. 

الفنانة زينات صدقيالفنانة زينات صدقي

حياة زينات صدقي ونشأتها

ولدت في حي الجمرك في مدينة الإسكندرية، درست في «معهد أنصار التمثيل والخيالة» الذي تأسس من قبل الفنان زكي طليمات في الإسكندرية لكن والدها منعها من إكمال دراستها وقام بتزويجها ولم يستمر الزواج لأكثر من عام.

بداية الفنانة زينات صدقي

شقت الفنانة زينات صدقي الطريق باحثة عن الغناء في أولي بدايتها الفنية مع بعض الفرق الفنية، ويعود الفضل لإكتشفها إلي نجيب الريحاني الذي اكتشف موهبتها الفنية بالفطرة، حيث تجمع الفنانة الذكاء بين والتلقائية والبساطة، فضمها وشاركت معه فى مسرحيته، وأطلق عليها اسم زينات.

صنعت موهبتها ثم عملت مع معظم الممثلين الكبار في تلك الفترة منهم يوسف وهبي وإسماعيل ياسين وشادية وعبد الحليم حافظ وأنور وجدي، بل أن الأفلام التي شاركت في بطولتها تجاوزت 400 فيلم.

أبرز أعمال الفنانة زينات صدقي

ربما لا يعلم كثيرون أنها شاركت بكم كبير من الأفلام لا نبالغ حينما نذكر أن رصيدها تجاوز 400 فيلم، وقد اشتهرت بخفة دمها من خلال الأدوار الكوميدية التي تألقت بها، ومن أشهر إيفيهاتها: عوّض عليا عوض الصابرين يا رب، يا سارق قلوب العذارى. 

الفنانة زينات صدقيالفنانة زينات صدقي

من أشهر أعمالها والتي شكلت فى غالبيتها ثنائيا فنيا مع الفنان إسماعيل ياسين، "وراء الستار وتحت السلاح وتحيا الستات وبين نارين وعروسة للإيجار وقطر الندى وعايزه اتجوز وعفريتة إسماعيل ياسين و"الآنسة حنفي" و"اربع بنات وظابط وبنات حواء" و"الستات ما يعرفوش يكذبوا" و"السعد وعد" وإسماعيل ياسين في البوليس وابن حميدو والشيطانه الصغيره وإسماعيل ياسين في مستشفى المجانين وشارع الحب وإسماعيل ياسين بوليس سري و"عريس مراتى" و"العتبه الخضراء" و"حلاق السيدات" و"مافيش تفاهم ودنيا البنات" و"المجانين في نعيم" و"معبودة الجماهير" و"السيرك والسراب" و"بنت اسمها محمود والشيطانة الصغيرة" و"القلب له أحكام" و"أيامنا الحلوة" و"نهارك سعيد" و"عفريتة هانم" وغزل البنات وعنبر".

زينات صدقي وعلاقتها بالرئيس السادات

ورغم الشهرة التي حققتها زينات صدقي، إلا أنها عانت فى أيامها الأخيرة فكان أقرب أصدقائها هما الوحدة والمرض، وبعد أن فقدت زينات الأمل في كل شيء عادت لها الحياة بتكريم الرئيس الراحل محمد أنور السادات عام 1976 في عيد الفن، ومراعاة لظروفها منحها معاشا قدرة 100 جنيه، قبل أن ترحل عن عالمنا بسبب إصابتها بماء على الرئة في 2 مارس 1978.

زيجات الفنانة زينات صدقي 

 رغم أن الفنانة زينات صدقي  تزوجت 3 مرات، لكن حظها سيء في الزواج  فقد، ولم يثمر هذا الزواج عن أطفال.

رحيل الفنانة زينات صدقي 

وفي أواخر أيامها كانت تعاني من تراكم المياه علي الرئة وترفض الذهاب إلي المستشفي أو العلاج علي نفقة الدولة لترحل في 2 مارس عام 1978 عن عمر ناهز الـ65 عامًا، وفي أيامها الأخيرة لم تقدم أي أعمال إلا فيلماً واحد بعنوان بنت اسمها محمود عام 1975،  بعد كل هذه الأعمال التي قدمتها الراحلة زينات صدقي، إلا أن لا يزال الجمهور يحفظ جميع إيفهات أفلامها التي أشتهرت بها خلال مسيرتها.