خاص| خبراء اقتصاديون يوضحون الأهمية من شركة العالمين لإدارة وتطوير الموانئ

الخميس 28 مارس 2024 | 08:58 مساءً
قناة السويس
قناة السويس
كتب : نوران الرجال

قال الدكتور طارق عوض ، الخبير في شئون المبادرات والمشروعات القومية، إنه في إطار رؤية مصر 2030 ، هناك خطة لتطوير الموانئ مع المتطلبات العالمية للنقل البحري والتجارة العالمية، حيث يتم تحديث المخطط العام لجميع الموانىء البحرية المصرية اعتمادا علي استغلال الميزة التنافسية لكل ميناء بما يحقق التكامل بينها، وربطها ببعضها البعض وتطوير الأرصفة الحالية وتعميق الممرات الملاحية.

وأكد الدكتور طارق عوض في تصريحات خاصة لبلدنا اليوم، أن هذا ما جعل الحكومة تعمل على تحويل مصر لواحدة من أهم المقاصد فى العالم لـ” سياحة اليخوت”، والعمل على جذب أثرياء العالم لشواطئ مصر، ولذلك تم وضع خطة لتحويل جزء من المنطقة الاقتصادية لقناة السويس إلى مركز دولى لسياحة اليخوت بمنطقة الشرق الأوسط.

تغيير بعض آليات العمل في القطاعات المختصة

وأضاف أنه بالفعل يتم حاليا تغيير بعض آليات العمل في القطاعات المختصة، لإتاحة تسهيلات لوجستية مع تغيير أنماط العمل الإدارى التى تساهم في تواجد مثل هذا المركز الدولى، لأننا فى حاجة إلى معرفة كيفية التعامل مع متطلبات مالكى اليخوت من السياح الوافدين عبر الموانئ البحرية المختلفة إلى الموانئ المصرية، وهذا ماجعل الحكومة تهتم بمثل هذا النوع من السياحة بصورة كبيرة عن طريق تدشين منصة إلكترونية تكون مسئولة عن تسهيل إجراءات الحصول على الموافقات الخاصة بدخول اليخوت الأجنبية إلى المراين والموانئ المصرية وتقليص عدد الجهات التى يتعامل معها السائح لجهة واحدة فقط، وهذا كان الدافع الأول من إنشاء شركة "العلمين لإدارة الموانئ واليخوت".

وأشار إلى أن تراجع معدلات الإقبال على سياحة اليخوت الأجنبية الوافدة لمصر، كان نتاج عدم فهم طبيعة هذه السياحة الوافدة، خاصة فيما يتعلق باستخراج تصاريح الزيارة والدخول للموانئ البحرية دون الانتظار.

معدلات حركة سياحة اليخوت الدولية

ولفت إلى إن معدلات حركة سياحة اليخوت الدولية تزيد بنسبة ما يقرب من 15% وأن منطقة البحر الأبيض المتوسط تمثل ثلث سياحة العالم، وأن الموقع السياحى المصرى يتمتع بوجود البحرين الأحمر والأبيض إلى جانب تحديث الموانئ البحرية ذات المواقع الاستراتيجية المطلة على الموانئ العالمية.

وأوضح أن النهوض بسياحة اليخوت والانشطة البحرية، يحتاج لزيادة عدد المراين لاستيعاب عدد أكبر من المراكب وتقليل رسو المراكب بطريقة عشوائية ، وهذا ما يحتاج إلى تنسيق بين الجهات المعنية.

وذكر أن وجود شركة العلمين لإدارة الموانئ واليخوت ، يعد بمثابة الرابط بين الجهات المختلفة لتوفير خدمات متقدمة للرسو فى المراين والموانئ وبحيث تكون هى الجهة المنوط بها إدارة ومتابعة سياحة اليخوت على مستوى جميع الموانئ المصرية.

وأضاف أن كون الشركة شركة مساهمة فسوف تفتح الباب لمشاركات استثمارية خاصة للقطاع الخاص مما يساعد على فتح آفاق استثمارية جديدة وزيادة فرص العمل للمواطنين، بالإضافة إلى الاسهام في زيادة الحركة السياحية عامة وسياحة اليخوت خاصة، إذ تعد سياحة اليخوت من أهم عوائد القطاع السياحى المباشرة.

وأستطرد أن الأمر يحتاج إلى الترويج لأعمال هذه الشركة مما يساهم في الترويج لسياحة اليخوت المصرية وتعريف العالم بما تقدمه مصر فى هذا الشأن ، وذلك عبر حملة دعائية عن الموانئ والمراين السياحية الموجودة على السواحل المصرية والخدمات المتوفرة بها وربطها بالمزارات السياحية والطرق المؤدية إليها والحوافز المقدمة لأصحاب اليخوت والسائحين الأجانب.

وأختتم تصريحاته هذا الأمر يتطلب تكاتف جميع الجهات المعنية المتمثلة فى وزارات النقل والمالية والبيئة والسياحة والمحافظات الساحلية بالإضافة الى هيئة قناة السويس، وذلك للعمل على جذب الاستثمارات وتعظيم أحد مصادر دخل النقدى الأجنبى، إلى جانب التصدير وتجارة الترانزيت وتحويلات المصريين من الخارج. 

إنشاء شركة العالمين لإدارة وتطوير الموانئ 

وقال إيهاب محمود، الخبير الاقتصادي، إن الحكومة المصرية  وافقت على إنشاء شركة العالمين لإدارة وتطوير الموانئ واليخوت في الساحل الشمالي، وهذا سيعزز من جاذبية مصر للسياح ويرفع من مستوى الخدمات السياحية المقدمة.

إنشاء مرسى كامل لإدارة اليخوت

وأكد إيهاب محمود في تصريحات خاصة "لبلدنا اليوم" أن بهذا القرار، ستقوم مصر بإنشاء مرسى كامل لإدارة اليخوت، والذي سيكون بمثابة حلقة وصل بين السياحة العربية والخارجية.

وأوضح أن مشروع الساحل الشمالي،  يعتبر واحداً من أهم المشاريع الاستثمارية في مصر، وسيكون أحد أهم المراكز السياحية في مصر والمنطقة العربية. 

وأضاف أن  شركة العالمين سيشمل مارينا كاملة أو مينا كاملة لإدارة اليخوت، مما يستهدف  جذب السياحة العربية والخارجية، وخاصة السياح الأجانب الذين يمتلكون اليخوت وسيكون ذلك بمثابة دفعة قوية للسياحة في مصر خلال السنة أو السنتين المقبلتين، لتنظيم مهرجانات لعروض اليخوت وبيعها، وكذلك إقامة مسابقات في الساحل الشمالي.

وتابع:  إنشاء مارينا لإدارة اليخوت في الساحل الشمالي، سيعد خطوة لوجستية مهمة لتطوير الساحل الشمالي، ويهدف إلى تنمية سياحة الدخول الداخلي في مصر، وخاصة في المنطقة الساحلية الشمالية، فهو سيستقطب رجال الأعمال والمستثمرين المصريين، والخليجيين، والعرب، والأجانب الذين يمتلكون اليخوت،  وسيتيح للشركات فرصة عرض اليخوت للبيع والشراء، وسيساعد في تنشيط السياحة على مدار أكثر من نصف السنة أو حتى طوال السنة.

من المساهمين في إنشاء شركة العالمين

واختتم إيهاب محمود تصريحاته بأن قناة السويس ستقوم بإنشاء الشركة بالتعاون مع شركاتها ووزارة النقل التى تعد دراسة حاليا للمشروع.

اقرأ أيضا