الخشت يبحث سبل التعاون بين الجامعات المصرية والألمانية

الثلاثاء 16 ابريل 2024 | 09:49 صباحاً
كتب : نوران الرجال

حضر الدكتور محمد الخشت، رئيس جامعة القاهرة، اجتماع مع جورج أندرياس، وزير العلوم والسياحة والثقافة في ولاية سكسونيا الألمانية، والوفد المرافق له، بدعوة من الدكتور أيمن عاشور، وزير التعليم العالي والبحث العلمي.

تم خلال اللقاء بحث سبل التعاون بين الجامعات المصرية والجامعات الألمانية في ولاية سكسونيا في مختلف مجالات التعليم الفني والعالي.

وخلال مشاركته استعرض الدكتور الخشت التطورات الهامة التي شهدتها جامعة القاهرة خلال السنوات الماضية من حيث تاريخها وبرامج الدراسة بمرحلتي البكالوريوس والليسانس والبحث العلمي والتطوير واستحداث البرامج الدراسية واللوائح ونظم التعليم. كما تطرق إلى الطفرة غير المسبوقة التي حققتها الجامعة في التصنيفات الدولية وإعلان تصنيف كيو إس QS العالمي مؤخرًا عن وجود ستة تخصصات بجامعة القاهرة ضمن أفضل 100 تخصص على مستوى العالم، وتخصص واحد ضمن أفضل 40 جامعة عالمية.

ووفقًا للتصنيف الإنجليزي، فقد شهدت جامعة القاهرة تطورًا كبيرًا بنسبة 50% في أربع سنوات، حيث ارتفع عدد التخصصات الفرعية من 21 تخصصًا فرعيًا في عام 2021 إلى 31 تخصصًا بحلول عام 2024، بما في ذلك ستة تخصصات ضمن أفضل 100 جامعة على مستوى العالم، و16 تخصصًا ضمن أفضل 200 جامعة على مستوى العالم، و و28 تخصصًا ضمن أفضل 200 جامعة في العالم و31 تخصصًا ضمن أفضل 400 جامعة في العالم.

وفي ضوء الإستراتيجية الوطنية للتعليم، يرحب الدكتور محمد الخشت بالتعاون مع الجامعات الألمانية في كافة التخصصات والمراحل التعليمية، وقد تم إنشاء عدد من الجامعات الألمانية منها جامعة برلين الحرة، وجامعة ماربورج، وجامعة هايدلبرج، وجامعة هايدلبرج، وجامعة كولونيا، وجامعة كاسل، وجامعة كوتبوس، للحصول على درجة علمية مشتركة و وبرنامج إيراسموس للتبادل الأكاديمي، مشيراً إلى التعاون الفعلي مع الجامعات الألمانية التي تتعاون معها في مجال البحث العلمي.

اقرأ أيضا