تعرف على أهم المعلومات عن مشروع مترو الإسكندرية

الثلاثاء 16 ابريل 2024 | 02:30 مساءً
كتب : نوران الرجال

يعد مشروع مترو الإسكندرية مشروع قومي على قيد الإنشاء بمدينة الإسكندرية، حيث يربط منطقة أبوقير بأقصى شرق مدينة الإسكندرية، بمنطقة الكيلو 21 في أقصى غرب المدينة وذلك على ثلاثة مراحل متتالية.

ومشروع مترو الإسكندرية أحد عناصر منظومة النقل النظيف باستخدام الطاقة الكهربائية في مصر والتي تتكون من (ترام الإسكندرية، مترو الإسكندرية، مترو القاهرة، المونوريل، القطار الكهربائي الخفيف LRT، القطار الكهربائي السريع، الأتوبيس الترددي BRT).

وخلال هذه السطور، تستعرض بلدنا اليوم أهم المعلومات عن مشروع مترو الإسكندرية

  • المرحلة الأولى التي يتم تنفيذها تربط بين منطقة أبو قير ومحطة مصر وستكون بديلاً لخط قطار أبو قير الحالي، وسيكون مسار المترو علوي وسطحي فقط نظراً لطبيعة التربة السبخية بأماكن كثيرة بمدينة الإسكندرية ومنعزلاً تماماً عن التقاطعات المرورية بطول مساره، ويبلغ طول المسار حوالي 22 كم مقسمة على 20 محطة.

  •  المرحلة الثانية تربط بين محطة مصر ومنطقة المكس.
  •  المرحلة الثالثة فتربط بين المكس ومنطقة الكيلو 21، وستكون السرعة التشغيلية لقطار المترو 80 كم/س، وزمن التقاطر أقل من ثلاثة دقائق. وتبلغ تكلفة المشروع حوالي 1.71 مليار دولار أمريكي ومن المفترض البدء في المشروع في يناير 2024 والانتهاء من إنشاءات وتشغيل المرحلة الأولى من المشروع خلال ثلاثة سنوات، وسيبلغ طول مسار المشروع بعد الانتهاء من مراحل الإنشاء الثلاثة حوالي 43.2 كم، وبانتهاء المشروع ستنتقل تبعية وملكية وتشغيل مسار الخط من سكك حديد مصر إلى الهيئة القومية للأنفاق.

اقرأ أيضا