قصة كوبري "بئر العبد والفردان" بالتزامن مع أعياد سيناء | تقرير

الثلاثاء 16 ابريل 2024 | 10:39 مساءً
كوبري الفردان وبئر عبد
كوبري الفردان وبئر عبد
كتب : نوران الرجال

 النقل هو عامل حاسم في النمو الاقتصادي والتنمية العمرانية، لذلك، فإن تطوير البنية التحتية وتحسين وسائل النقل هو أمر حيوي لتعزيز التقدم والتنمية في أي بلد، وهذا بالضبط ما تم تحقيقه في مصر مع افتتاح خط سكة حديد الفردان / بئر العبد في شمال سيناء،  بعد سنوات من التوقف عن العمل.

كوبري الفردان وبئر عبدكوبري الفردان وبئر عبد خط سكة حديد الفردان / شرق بورسعيد / بئر العبد

ويمثل كوبري الفردان جزء من خط سكة حديد الفردان / شرق بورسعيد / بئر العبد ، نقلة كبيرة في عهد وزارة النقل، والذي  يربط الخط محطة القنطرة شرق في الإسماعيلية بمحطة بئر العبد في سيناء على مسافة 275 كم ، مما يمثل مشروعاً هائلاً لتطوير وتحديث خط سكة حديد مهم وحيوي في مصر.

ومن المقرر أن يتم افتتاح الخط تزامنا مع أعياد سيناء في 25 إبريل ، حيث تم إنشاء خط بئر العبد العريش بطول 80 كم وإعادة تأهيل وتطوير خط سكة حديد الفردان / شرق بورسعيد / بئر العبد، بإجمالي أطوال حوالى 275 كم.، وتم تنفيذ عدد كبير من الأعمال التي تضمنت تحديث وتطوير الخط من الفردان حتى بئر العبد ، بطول 100 كم ، ومن محطة بالوظة حتى ميناء شرق بورسعيد بطول 44 كم. 

كوبري الفردان وبئر عبدكوبري الفردان وبئر عبدأهمية مشروع الربط لخط الفردان - بئر عبد

كما تم تنفيذ مشروع الربط ضمن خط طوله 500 كم ، وهو خط الفردان / شرق بورسعيد / بئر العبد / العريش / طابا، وما يجعل هذا المشروع أكثر أهمية هو الشبكة الكبيرة من الخطوط الحديدية التي تربط البحر الأحمر ببحر المتوسط ، مما يساعد في تعزيز التنمية وتحقيق التواصل الاقتصادي في مصر والمنطقة بشكل عام.

وقد شهدت جميع محطات الخط أعمال تطوير وتحديث شاملة، كما تم تنفيذ أعمال تطوير بمحطة بئر العبد وبالوظة والقنطرة شرق والعريش ، مما ساعد على تحديث وتحسين البنية التحتية للخط وتسريع حركة النقل بين المحافظات والمناطق.

كوبري الفردان وبئر عبدكوبري الفردان وبئر عبدإنشاء كوبري معدني جديد في منطقة الفردان

وقد تضمنت الأعمال أيضًا إنشاء كوبري معدني جديد في منطقة الفردان بالإضافة إلى إعادة تأهيل الكوبري القائم،  ويتكون كوبري الفردان من 2 كوبري معدني طول كل منهما 640 متر ، ويمر الجديد فوق فرع قناة السويس الجديد ، بينما يمر القائم فوق فرع قناة السويس القديم،٨ وقد تم الانتهاء من بنائه في عام 2001 وهو يربط خطوط السكك الحديد غرب قناة السويس بجنوب سيناء ، مما يساعد في تعظيم تنمية سيناء وزيادة حركة النقل للركاب والبضائع بين الوادي وسيناء.

إنشاء خطوط سكك حديدية

وقد تم تحديث البنية التحتية في جميع أنحاء الخط ، بما في ذلك إنشاء خطوط سكك حديدية على الكوبريين ومحطات القطارات لضمان تشغيل الخط بكفاءة عالية، كما تم إنشاء برج إشارات شرق قناة السويس وسحارات تحت قناة السويس الجديدة لتوصيل الشبكات الأساسية مثل المياه والكهرباء والإشارات، وتم إنشاء منطقة إدارية لإدارة هذه الكباري على الجانب الشرقي من قناة السويس الجديدة.

وبهذه الطريقة ، سيكون خط سكة حديد الفردان / بئر العبد الشمالي واحدًا من أكثر الخطوط تطوراً في مصر والمنطقة ، وسيساعد في تعزيز التنمية وتحقيق التواصل الاقتصادي الفعال بين المحافظات والمناطق المختلفة في البلاد.

 ويعد كوبري الفردان جزءًا لا يتجزأ من هذه الخطة ، فهو يعكس رؤية مصر الطموحة لتطوير القطارات وتحديث البنية التحتية للنقل لخدمة المواطنين وتعزيز التنمية الاقتصادية للبلاد.

شاهد صور من أعمال تنفيذ محطة بئر العبد قبل افتتاحه

كوبري الفردان وبئر عبدكوبري الفردان وبئر عبدكوبري الفردان وبئر عبدكوبري الفردان وبئر عبدكوبري الفردان وبئر عبدكوبري الفردان وبئر عبدكوبري الفردان وبئر عبدكوبري الفردان وبئر عبدكوبري الفردان وبئر عبدكوبري الفردان وبئر عبد

اقرأ أيضا