عاجل| الناتو: اتفقنا على منح أوكرانيا مزيدا من أنظمة الدفاع الجوي

الجمعة 19 ابريل 2024 | 05:26 مساءً
حلف الناتو - صورة إرشيفية
حلف الناتو - صورة إرشيفية
كتب : أحمد عبد الرحمن

قال الأمين العام لحلف الناتو، إن دول الحلف اتفقت على منح أوكرانيا مزيدا من أنظمة الدفاع الجوي، وفقا لما نقلته قناة القاهرة الإخبارية في نبأ عاجل لها.

دعا الأمين العام لحلف شمال الأطلسي ينس ستولتنبرغ، الحلفاء إلى تعزيز الدفاع الجوي لأوكرانيا، وسط تكثيف الهجمات الروسية.

وتحدث ستولتنبرج في الوقت الذي تضع فيه ألمانيا خططا لتشجيع الدول الأوروبية التي تستخدم صواريخ باتريوت على تسليم الأنظمة لأوكرانيا، وخلال نهاية الأسبوع، أعلنت برلين أنها سترسل نظام دفاع جوي من طراز باتريوت.

وقال ستولتنبرغ: "أعلنت ألمانيا أنها سترسل نظام باتريوت آخر إلى أوكرانيا، كجزء من الجهود المهمة التي نبذلها الآن عبر حلف شمال الأطلسي لتعزيز تسليم أنظمة الدفاع الجوي إلى أوكرانيا".

إذا كان أمام الحلفاء الاختيار بين تلبية أهداف قدرات الناتو وتقديم المزيد من المساعدات لأوكرانيا، فإن رسالتي واضحة: أرسل المزيد إلى أوكرانيا"، مضيفًا أن الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي سيحضر اجتماع مجلس الناتو وأوكرانيا.

وبعد وقت قصير من المؤتمر الصحفي الذي عقده ستولتنبرج، أعلن الناتو أنه سينضم إلى اجتماع وزراء خارجية مجموعة السبع في إيطاليا يوم الخميس، حيث من المقرر أن يناقشوا أوكرانيا والشرق الأوسط.

وقتلت غارة جوية روسية 13 أوكرانياً يوم الأربعاء، وهو حادث قال زيلينسكي إنه كان من الممكن تجنبه لو تلقت كييف مساعدات عسكرية غربية كافية مقدمًا.

وذكرت صحيفة بوليتيكو يوم الأربعاء الماضي، أن وزيرة الخارجية الألمانية أنالينا بيربوك ووزير الدفاع بوريس بيستوريوس يطلقان مبادرة “العمل الفوري بشأن الدفاع الجوي” لإقناع الشركاء في الناتو وخارجه بإرسال أنظمة الدفاع الجوي التي تشتد الحاجة إليها إلى أوكرانيا".

ومن جانبه، قال رئيس الوزراء الهولندي مارك روته، إن هولندا والدنمارك وجمهورية التشيك ستنظر في الطرق التي يمكننا من خلالها تقديم الدعم لهذة المبادرة.

اقرأ أيضا