خبير اقتصادي: كتابة السعر على المنتجات يحتاج إلى توافر الرقابة الكافية

السبت 20 ابريل 2024 | 02:11 مساءً
عماد كرم
عماد كرم
كتب : محمود حاحا

أكد عماد كرم الخبير الاقتصادي، أن قرار الحكومة الخاص بكتابة أسعار السلع على المنتجات قرار صائب جدا وهذا القرار سوف يأتي بنتائج ايجابيه كثيرة، مضيفا انه يوجد تجارب ناجحة في مختلف دول العالم وعلى رأسها دول الخليج العربي، والدول الأوروبية أيضًا، ويمكن أن تسهم بشكل كبير في محاربة التضخم بشرط توافر الرقابة الكافية على الأسواق، لضبط السوق والقضاء على المضاربات في أسعار المنتجات الأساسية.

وأشار عماد كرم، إن الهدف الرئيسي من اتجاه الحكومة ممثلة في وزارة التموين لكتابة السعر النهائي للسلع على المنتجات هو ضبط السوق والسيطرة على عشوائية التسعير، حيث شهدت السوق في الآونة الأخيرة ارتفاعات غير مبررة لبعض السلع نتيجة لنقص المعروض منها في الأسواق.

وأضاف " عماد كرم " أن التجارب الدولية في هذا الشأن مبشرة جدًا حيث إن الغالبية العظمى من دول العالم انتهجت هذا الإجراء منذ سنوات طويلة وفي مقدمتها الدول الأوروبية، وانتقلت التجربة عربيًا وأصبحت تطبق في دول الخليج.

وتابع: "كل دول العالم تلزم المصنعين بكتابة سعر المنتج من المصنع وسعر البيع النهائي للمستهلك في خطوة من أجل تحقيق المزيد من الشفافية مع المواطن، لذلك فإن تطبيق الحكومة لهذا القرار يعد خطوة على الطريق الصحيح من أجل توفير المنتجات بأسعار عادلة وتحقيق الشفافية للمواطنين