"معلومات الوزراء" يكشف أهمية الشحن البحري الأخضر في الحد من آثار التغيرات المناخية

الثلاثاء 23 ابريل 2024 | 11:00 صباحاً
كتب : نوران الرجال

تهدف استراتيجية المنظمة البحرية الدولية (IMO) لغازات الاحتباس الحراري لعام 2023 إلى خفض كثافة الكربون في الشحن البحري الدولي بنسبة 40% على الأقل بحلول عام 2030، كمتوسط عبر الشحن الدولي، وفقًا لمركز معلومات مجلس الوزراء (CIC).

في تحليل مفيد لمفهوم "الشحن الأخضر" في مواجهة تغير المناخ، قال مركز معلومات مجلس الوزراء إن المستوى الجديد من الطموح يتعلق باستيعاب التقنيات أو الوقود أو مصادر الطاقة التي لا تنبعث منها غازات الدفيئة أو القريبة من الصفر، والتي تمثل 5% على الأقل من الطاقة المستخدمة في الشحن الدولي بحلول عام 2030, ولوحظ أنه ينبغي بذل الجهود للحصول على 10%.

حساب مؤشر السفن الحالي

وأفاد مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار (IDSC) أنه في 1 يناير 2023، طُلب من جميع السفن حساب مؤشر كفاءة الطاقة الحالي للسفن، وإنتاج مؤشر كثافة الكربون التشغيلي السنوي وتقييم مؤشر كثافة الكربون التشغيلي الخاص بها.

كما يتم تصنيف السفن التي تعمل بالوقود منخفض الكربون أعلى من تلك التي تعمل بالوقود الأحفوري.

وتحصل السفن التي تعمل بالوقود منخفض الكربون على تصنيفات أعلى من تلك التي تعمل بالوقود الأحفوري. هناك عدد من الأشياء التي يمكن للسفن القيام بها لتحسين تصنيفها، مثل تنظيف هياكلها لمواجهة المقاومة، وتحسين السرعة، وتركيب مصابيح إضاءة منخفضة الطاقة، وتركيب طاقة شمسية وطاقة رياح مساعدة لخدمات الإقامة.

مبادرة تحدي الشحن الأخضر

يشير التحليل إلى أنه، كمبادرة دولية لتشجيع الانتقال إلى الشحن الأخضر، أطلقت الولايات المتحدة والنرويج مبادرة تسمى "تحدي الشحن الأخضر" في مؤتمر الأطراف السابع والعشرين، وحثت الدول والموانئ والشركات على الالتزام بتشجيع الانتقال إلى الشحن الأخضر، و وأضافت

وبذلك، أصدرت مجموعة البلدان أكثر من 40 إعلانًا رئيسيًا يتعلق بسياسات تشجيع الابتكار في مجال الشحن، والتوسع في استخدام الوقود منخفض أو منعدم الكربون وإدخال الجيل التالي من السفن.

الحد من انبعاثات الموانئ من خلال الكهربة

في الولايات المتحدة، يتضمن قانون خفض الانبعاثات في الولايات المتحدة الأمريكية لعام 2022 دعماً مباشراً لخفض انبعاثات الموانئ من خلال الكهربة التي تعد مساهمة كبيرة في بناء سلسلة توريد الأمونيا الخضراء من خلال الحوافز الضريبية على الهيدروجين النظيف.

دور أنواع الوقود البديلة في إزالة الكربون في العقود القادمة

وفقاً لتحليل مركز المعلومات، من المتوقع أن يؤدي الاعتماد المتزايد على أنواع الوقود البديلة مثل الأمونيا الخضراء والهيدروجين الأخضر، بالإضافة إلى حلول التكنولوجيا البحرية الخضراء المبتكرة مثل الأشرعة الكهربائية المجنحة عالية التقنية، دوراً رئيسياً في إزالة الكربون من القطاع في العقود القادمة.

ووفقًا للوكالة الدولية للطاقة المتجددة (IRENA)، سيلعب الوقود الحيوي المتقدم دورًا مهمًا في الحد من انبعاثات ثاني أكسيد الكربون على المدى القصير، ووفقًا لسيناريو الوكالة الدولية للطاقة المتجددة (IRENA) الذي يتراوح بين 1.5 درجة مئوية فإن الطلب على الوقود الحيوي المتقدم في النقل البحري الدولي يجب أن ينمو بنحو 9% سنويًا، ليصل في نهاية المطاف إلى عام 2050، مع من المتوقع أن تصل حصة الطاقة إلى حوالي 10% من إجمالي المزيج.

على المدى المتوسط إلى الطويل، سيكون الوقود الأخضر القائم على الهيدروجين في قلب حملة إزالة الكربون من الشحن الدولي. وتبلغ احتياجات القطاع من الهيدروجين الأخضر في عام 2050 46 مليون طن، منها 74% من الأمونيا الإلكترونية، و16% من الميثانول الإلكتروني، أما الـ 10% المتبقية فستستخدم مباشرة كوقود أخضر من خلال خلايا الوقود أو حرقها في محركات الاحتراق الداخلي.

تدعم الأمونيا المتجددة عملية إزالة الكربون من نقل البضائع

تشكل الأمونيا المتجددة العمود الفقري لإزالة الكربون من قطاع النقل البحري. يمكن أن تمثل الأمونيا المتجددة ما يصل إلى 43% من مزيج الطاقة في عام 2050، أي ما يعادل حوالي 183 مليون طن من الأمونيا المتجددة في الشحن الدولي وحده. ونظراً للأهمية المتوقعة للوقود القوي في إزالة الكربون من هذا القطاع، فإن إنتاج الميثانول الإلكتروني والأمونيا الإلكترونية في عام 2050 سيعني طلباً على 55 مليون طن من ثاني أكسيد الكربون المتجدد و155 مليون طن من النيتروجين، مع الحاجة إلى وقود منخفض الكربون ومنعدم الكربون لإزالة الكربون من قطاع الشحن من المهم ملاحظة ما يلي: تشمل أنواع الوقود والوقود الدفعي المحتملة في المستقبل الأمونيا والوقود الحيوي والكهرباء وخلايا الوقود والهيدروجين والميثانول والرياح.

وفقًا لوكالة الطاقة الدولية، تُظهر الطلبيات الجديدة للسفن اتجاهًا نحو الوقود البديل، حيث أعلنت شركة A.P. Moller-Maersk، إحدى أكبر شركات الشحن في العالم، في أكتوبر 2022 عن طلبية شراء 19 حاوية تعمل بالميثانول ثنائي الوقود سيتم تسليمها بين عامي 2023 و2025.

وتتبع هذه الطلبيات شركات كبيرة أخرى مثل CMA CGM و Cosco و Cargill. وفقًا لمسح كلاركسونز، كانت طلبيات البناء الجديدة لعام 2022 لـ90 سفينة أمونيا (11% من حيث الحمولة)، و43 سفينة ميثانول (7%) وثلاث سفن هيدروجين.

اقرأ أيضا