التفاصيل الكاملة حول أزمة الممثلين والصحفيين

الثلاثاء 23 ابريل 2024 | 11:59 صباحاً
كتب : رشا إمام

بدأت أزمة كبيرة بين نقابتي المهن التمثيلية والصحفيين وسط جنازة النجم الراحل صلاح السعدني، عندما تدافع عدد كبير من الجماهير ليودعوا نجمهم الراحل بكل وحب ودموع، وهذا الشيء الذي لم يتحمله نجله النجم الشاب أحمد السعدني، وظن أن كل هذا الجمهور هم صحفيون فقط، وبدأ ينهار ويرفض التصوير مع إطلاق ألفاظ نابية، وتصاعد الأمر حينما هاجم بعض الفنانين الصحفيين، معلنين رفضهم تصوير الجنازات والعزاء.

بيان النقابة ومنع الصحافة والفضائيات من تغطية العزاء

أعلنت نقابة المهن التمثيلية، برئاسة أشرف زكي، بيانا عاجلا عن اعتذار أسرة الفنان صلاح السعدني، عن استقبال الصحفيين والقنوات الفضائية، في عزاءه، بمسجد الشرطة في مدينة الشيخ زايد.

وجاء في بيان نقابة المهن االتمثيلية: "تتقدم نقابة المهن التمثيلية بخالص الاحترام والتقدير لجموع الصحفيين ومراسلي القنوات التليفزيونية كافة، وتعتذر النقابة للصحفيين والمراسلين وتناشدهم التفضل باحترام رغبة أسرة الفنان الراحل صلاح السعدني، بعدم حضور الصحافة والإعلام والمراسلين لعزاء الراحل حيث إن العزاء قاصر على العائلة والزملاء فقط".

وأضاف، " تناشد نقابة المهن التمثيلية الصحفيين ومراسلي القنوات التليفزيونية عدم الحضور احترامًا وتقديرًا لحالة الحزن والفراق ورغبة اسرة الفنان .. وقد أعلن الدكتور أشرف زكى - نقيب المهن التمثيلية بأنه سيتم الاتفاق على وضع أسس وقواعد تحدد آليات حضور مراسم الدفن أو الجنازات بين نقابة المهن التمثيلية والصحفيين والمراسلين حتى لا تسيئ القلة لهذه المهنة العظيمة.

واختتم البيان: "خالص اعتذارنا وتقديرنا لكل الصحفيين والمراسلين ولا أراكم الله مكروها في عزيز لديكم".

تعليق نقابة الصحفيين على بيان نقابة المهن التمثيلية

أعلنت نقابة الصحفيين عن التواصل مع الدكتور أشرف زكى نقيب المهن التمثيلية، وذلك لعقد اجتماع عاجل يوم الأربعاء القادم فى مقر نقابة الصحفيين، وبحضور أعضاء مجلسى النقابتين، والمكتب التنفيذى لشعبة المصورين الصحفيين لبحث القواعد والآليات اللازمة لتنظيم التغطية الصحفية.

يأتي ذلك نظرًا للأحداث المتكررة فيما يتعلق بتغطية جنازات المشاهير من الفنانين، والإعلاميين، والرياضيين، والشخصيات العامة، التى تشهد أحداثًا مؤسفة تحتاج إلى تدخل سريع وحاسم لحلها ومنع تكرارها.

ودعت نقابة الصحفيين لوقف تغطية الجنازات والعزاءات، وذلك لحين وضع ضوابط ممارسة التغطية والمتابعة لأي حدث من هذا النوع، لتحمي حرمة الحياة الشخصية للمواطنين، وتحفظ كرامة وهيبة الصحفيين.

وأكدت النقابة على احترامها لمشاعر أسر وأصدقاء المتوفين من كل الفئات، مشددة على أن تغطية الجنازات والعزاءات عملا صحفيا يوثق حدث يهم الجمهور ويؤرشف لحظات قد تكون لها أهميتها مستقبلا.

اعتذار نقابة المهن التمثيلية

وأعتذر الدكتور أشرف زكي نقيب المهن التمثيلية، على الهواء لنقابة الصحفيين بعد بيانه الأخير بشأن منع الصحفيين من تغطية عزاء الفنان صلاح السعدني.

تقدير دور الصحفيين

وقال "زكي" خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "حضرة المواطن" الذي يقدمه الكاتب الصحفي سيد علي بقناة "الحدث اليوم": "كل التقدير والاحترام لصحفيي مصر، هم جزء منا ونحن جزء منهم واحنا الاثنين وجهان لعملة واحدة، ولا يمكن نستغني عنهم وهم لا يمكن أن يستغنوا عنا".

وتابع: "أعتذر لصحفيي مصر أصحاب القلم الشريف والبنائين، إذا كان هناك في البيان ما أغضبهم أو تسببت لهم في أي ضيق".